ملتقى عباد الرحمن .::. و عجلت اليك ربى لترضى
درس الفقه الرابع Eiaa-u19

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ملتقى عباد الرحمن .::. و عجلت اليك ربى لترضى
درس الفقه الرابع Eiaa-u19
ملتقى عباد الرحمن .::. و عجلت اليك ربى لترضى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول

لقد نسيت كلمة السر




عدد الزوار منذ
6/2010
عدد الزيارات منذ
 6/2010
المتابعة على نبضات Google
https://i.servimg.com/u/f79/12/19/15/84/th/yni-ua12.gif
https://i.servimg.com/u/f79/12/19/15/84/th/caaaei10.gif

درس الفقه الرابع

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

درس الفقه الرابع Empty درس الفقه الرابع

مُساهمة من طرف عفاف 2008-12-04, 8:53 am

بسم الله الرحمن الرح
الثلاثاء5 من ذي الحجة 1924هـ \ 3من ديسمبر 2008
تلخيص الدرس الرابع من الفقه _ تابع النجاسات واداب قضاء الحاجة .
******************************************************


تابع النجاسات :-
ـــــــــــــ
مسائل متعلقه بالنجاسات والتطهر منها :

كنا قد ذكرنا كيفيه تطهير الاناء الذي ولغ فيه الكلب وهو غسله سبعا احداهن بالتراب .

وذكرنا كيفية تطهير جلد الميتة وانه يكون بالدباغه.

وتكلمنا عن تطهير الثوب كان فيه تجاسة كحيض بان تحكه وتفركه ثم تنضحه بالماء .

ومنها كيفية تطهير ذيل المراة ، وانه ييكون بان ماياتي بعده يطهره للحديث‏ : عن ‏ ‏أم ولد لعبد الرحمن بن عوف ‏ ‏قالت : قلت ‏ ‏لأم سلمة ‏
‏إني امرأة أطيل ‏ ‏ذيلي ‏ ‏وأمشي في المكان القذر فقالت قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يطهره ما بعده " .

ولكن لهذا يشترط التراب لان ما بعده من التراب اما ان كانت الارض بلاطا او رخاما فنه يجب غسل الثوب بالماء لان اصل التطهير يكون بالماء فان لم يوجد فبالتراب .

التطهير من بول الصبي والصبيه ك فاما الصبي الذي لم يعتمد الاكل بل لبن امه هو غذاؤه فان التطهر من بوله على الثوب يكون برشه بالمال وان كان اعتماده على الاكل لا على حليب امه فانه يغسل غسلا
والصبيه او الجاريه اي الصغيرة فان الثوب يغسل في كلا الحالتين بالماء سواء اعتكدت على الاكل بالكلية او على حليب الام لحديث : يغسل من بول الجارية ويرش من بول الصبي .
اذا بال الصبي على الارض نصب الماء عليه لحديث الاعرابي الذي بال في المسجد فامر الرسول صلى الله عليه وسلم بصب ذنوب من الماء عليه .

المراة المذاءة والتي لاتقدر على الاحتراز منه فقد ينزل في ثوبها في الصلاة فانه ياخذ حكم سلس البول وعليها ان تغسل المكان وتتوضا لكل صلاة .
المذي ، فقد سبق وقلنا انه سائل اصفر رقيق دقيق وقد يبيض لقوة المراة ، ورائحته كريهة كرائحة مني الرجل شبيهة بطلع النخل الصغير

احتلام المراة :
فان كان من المراة ما يكون من الرجل فلتغتسل فاذا وجدت
اثر المني عليها الغسل لحديث ام سليم زوجة طلحة قالت يا رسول الله ان الله لايستحي من الحق هل على المراة من غسل اذا هي احتلمت ؟ قال :نعم .

لبن المراة : طاهر لاينجس ولا تغتسل منه ولا ينجس ثوبها به.

اذا اغتسلت المراة من جماع ثم بعد الجماع نزل منها مني من اثر الجماع فهل تغتسل ؟
لاتغتسل لان الجماع يجزئه غسل واحد وانما تغسل المكان وتتوضا تحرزا من نزول مذي من المراة مع هذا المني المتبقي لان المني ليس بنجس اذ هو اصل الانسان والانسان طاهر والاغتسال يكون من المذي لان هذاالمنصوص عليه

اذا وقعت نجاسة في بئر او سمن
فان وقعت في السمن ان كان جامدا يؤخذ الجزء الذي سقطت فيه النجاسة والنجاسة ويلقى . لقوله صلى الله عليه وسلم "القوها وما حولها فاطرحوه وكلوا سمنكم " .
وان كان السمن سائحا سائلا ان كان فوق القلتين لم ينجس
وان كان اقل من القلتين نجس .

وان كان ماء البئر اقل من قلتين نجس وان زاد على ذلك لم ينجس .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
آداب قضاء الحاجة : -
ـــــــــــــــــ
اولا :
ــــــ
الاستتار والبعد عن العين مظنة رؤية الناس لحديث جابر رضي الله عنه قال خرجنا مع رسول الله صل الله عليه وسلم في سفر وكان رسول الله صل الله عليه وسلم لايات البراز حتى يغيب فلا يرى " اي يذهب لمكان لايرى فيه

ثانيا:
ـــــ
دعاء الدخول الى الخلاء " اللهم اني اعوذ بك من الخبث والخبائث لحديث انس بن مالك قال ك كان رسول الله صل الله عليه سولم اذا دخل الخلاء قال اللهم اني اعوذ بك من الخبث والخبائث" . وكذا ان كان المرء في مكان بعيد وفي الفضاء فان هم بقضاء الحاجة قليقل الدعاء

ثالثا :
ــــــ
عدم استقبال الكعبة او استدبارهالحديث ابي هريرة رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " اذا جلس احدكم لحاجته فلا يستقبل القبلة ولا يستدبرها " رواه احمد ومسلم .

واما اذا كان في البنيان فان الحديث السابق يحمل على الكراهة لحديث ابن عمر رضي الله عنهما قال : " رقيت يومابيت حفصة فرايت النبي صل الله عليه وسلم على حلجته مستقبل الشام مستدبر الكعبة " ز رواه الجماعة او يقال في الجمع بين الحديثين ان التحريم في الصحراء والاباحة في البنيان لحديث مروان بن الاصغر قال : رايت عمر اناخ راحلته مستقبل القبلة يبول اليها ، فقلت : ابا عبد الرحمن .اليس قد نهي عن ذلك ؟ قال : بلى.. انما نهي عن هذا في الفضاء . فاذا كان بينك وبين القبلة شيء يسترك فلا باس " رواه ابو داوود وابن خزيمة والحاكم واسناده حسن ، كما في الفتح

رابعا :
ــــــــ
ان يتجنب ظل الناس وطريقهم ومتحدثهم لحديث ابي هريرة رضي الله عنه ان النبي صل الله عليه وسلم قال: اتقوا اللاعنين قالوا : وما اللاعنان يا رسول الله ؟ قال: الذي يتخلى في طريق الناس او ظلتهم ط رواه احمد ومسلم وابوداود


خامسا :
ــــــ
عدم التبول في مكان الاغتسال لحديث عبد الله بن مغفل رضي الله عنه ان النبي صل الله عليه وسلم قال ط لايبولن احدكم في مستحمه ثم يتوضا فيه ، فان عامة الوسواس منه ط رواه الخمسه لكن قوله " ثم يتوضاط لاحمد وابي داوود فقط ولحديث اخرجه ابو داود عن رجل صحب النبي كما صحبه ابو هريرة قال نهى النبي صل الله عليه وسلم ان يمتشط أحدنا كل يوم أو يبول الرجل في مغتسله .


سادسا :
ـــــــ
عدم التبول في الماء الراكد :لحديث جابر رضي الله عنه ان النبي صل الله عليه وسلم نهى عن التبول في الماء الراكد " رواه احمد والنسائي وابن ماجه .

سابعا :
ــــــ
اتخاذ مكان رخو حتى لاترتد النجاسة على الثوب او البدن لحديث ابي موسى رضي الله عنه قال : اتى رسول الله صل الله عليه وسلم الى مكان دمث " كسهل وزنا ومعنى" الى جنب حائط فبال ز وقال : اذا بال احدكم فليرتد لبوله " اي ليختر " " رواه احمد وابو داود ولقوله صل الله عليه وسلم لصاحبي القبر عندما مر بهما:" هذان يعذبان وما يعذبان في كبير فاما احدهما فكان لايستبريء من بوله والاخر كان يشي بين الناس بالنميمة " .

ثامنا :
ــــــ
عدم الكلام اثناء التغوط والتبول ، وعدم ذكر الله عزوجل من باب اولى لحديث ابن عمر رضي الله عنهما ط ان رجلا مر على النبي صل الله عليه وسلم وهو يبول فسلم فلم يرد عليه " رواه الجماعة الا البخاري

تاسعا :
ـــــ
الاستنجاء بالماء والاحجار لحديث انس قال : كان الرسول صل الله عليه وسلم اذا خرج لحاجته تبعته انا وغلام معنا اداوةمن ماء فيستنجي بالماء .

عاشرا :
ــــــ
دعاء الخروج بقوله غفرانك لحديث السيدة عائشه رضي الله عنها كان الرسول صل الله عليه وسلم اذا خرج من الخلاء قال غفرانك " .
قال العلماء في قوله غفرانك حكمة لعل منها :
اننا في وقت قضائنا الحاجة انقطعنا عن الذكر فترة من الزمن فنستغفر الله عن ذلك الانقطاع
ولعله لاننا في دخولنا الحمام وتطهرنا من النجاسات والخبائث فنتذكر ان نسال الله ان يغفر لنا من الذنوب والاثام.

انتهى بحمد الله
عفاف
عفاف
... عضــ جديد ـــو ...
... عضــ جديد ـــو ...

عدد الرسائل : 18
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
نقاط نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 29/10/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

درس الفقه الرابع Empty رد: درس الفقه الرابع

مُساهمة من طرف طالبة الفردوس الأعلي 2008-12-06, 5:29 am

السلام عليكم ورحمة الله
*****
سلمت يمناكِ أختنا الغالية
وبارك الله في جهدك الكبير
ربي يحفظك لينا وللمسلمين يا غالية
حبيبتك/طالبة الفردوس
*-*
طالبة الفردوس الأعلي
طالبة الفردوس الأعلي
... عضــ جديد ـــو ...
... عضــ جديد ـــو ...

انثى عدد الرسائل : 23
المكان : تحت عرش الرحمن
المهنه : طالبة علم شرعي
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
نقاط نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 28/10/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

درس الفقه الرابع Empty رد: درس الفقه الرابع

مُساهمة من طرف عفاف 2008-12-06, 1:48 pm

سلمك الله ياغالية يا عسولة ... رزقك الله الفردوس الاعلى .نسال الله ان ينفعنا بما نتعلم وان ينفعنا( بضم الياء) به ...
عفاف
عفاف
... عضــ جديد ـــو ...
... عضــ جديد ـــو ...

عدد الرسائل : 18
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
نقاط نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 29/10/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

درس الفقه الرابع Empty رد: درس الفقه الرابع

مُساهمة من طرف حفيدة السلف 2008-12-09, 3:37 pm

جزاكي الله خيرا يا طيبة
جعله الله في ميزان حسناتك
حفيدة السلف
حفيدة السلف
... عضــ جديد ـــو ...
... عضــ جديد ـــو ...

عدد الرسائل : 6
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
نقاط نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 17/11/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

درس الفقه الرابع Empty رد: درس الفقه الرابع

مُساهمة من طرف طالبة الفردوس الأعلي 2009-01-08, 12:32 am


عن جابر بن عبد الله أن رجلا مر على النبي صلى الله عليه وسلم وهو يبول فسلم عليه فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رأيتني على مثل هذه الحالة فلا تسلم علي فإنك إن فعلت ذلك لم أرد عليك"رواه بن ماجة
وهذا دليل على كراهية التحدث اثناء قضاء الحاجة
طالبة الفردوس الأعلي
طالبة الفردوس الأعلي
... عضــ جديد ـــو ...
... عضــ جديد ـــو ...

انثى عدد الرسائل : 23
المكان : تحت عرش الرحمن
المهنه : طالبة علم شرعي
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
نقاط نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 28/10/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى