دخول
المواضيع الأكثر شعبية
مواضيع مماثلة
عدد الزوار منذ
6/2010
عدد الزيارات منذ
6/2010
تلخيص درس الفقه الاول وعنوانه الطهارة
ملتقى عباد الرحمن .::. و عجلت اليك ربى لترضى :: دوره لتحفيظ القرآن الكريم :: دوره لتحفيظ القرآن الكريم " للأخوات فقط "
صفحة 1 من اصل 1
تلخيص درس الفقه الاول وعنوانه الطهارة
اول دروسنا ان شاء الله فى فرع الفقه مع درس الطهارة
تعريف الطهارة لغة:هى النظافة والخلو من الاوساخ والنجسات
تعريف الطهارة معنويا:هى الخلو من العيوب والنواقص
شرعا:هى رفع ما يمنع الصلاة من حدث او نجاسة بالماء او غيره او ما يرفع حكمه بالترابحكم الطهارة :واجبة فى حالة القدرة على التطهير
الدليل:قوله تعال :"ان طهرا بيتى للطائفين والراكعين والركع السجود"
والدليل الاخر قول الرسول صلى الله عليه وسلم لا تقبل الصلاة بدون تطهير
اهمية الطهارة:
1-الطهارة هى شرط صحة صلاة العبد
2- لا تقبل صلاة من احدث حتى يتوضا
الدليل:الله عز وجل امتدح المتطهرين فى قوله تعالى "ان الله يحب التوابين ويحب المتطهرين"
الدليل الثانى: ثناء الله عز وجل على اهل مسجد قباء بقوله تعالى ::"فيه رجال يحبون ان يتطهروا والله يحب المتطهرين
3- ان التقصير من التطهير سبب من اسباب العذاب فى القبر
الدليل: مر الرسول على قبر من القبور وقال انهم ليعذبون وما يعذبون فى كبيروذكر انهم لا يتطهرون من البول
تنقسم الطهارة الى قسمين:-
1- طهارة حقيقية :مثل الطهارة من الخبث او النجس
2- طهارة حكمية وهى الطهارة من الحدث اما الاكبر او الاصغر
النجاسة هى ضد الطهارة يجب على المسلم التنزه منها
انواع النجاسات وادلتها وكيفية التنزه والتطهر منها :-
اولا:- غائض الانسان وبوله هما نجسان باتفاق العلماء
الدليل:-قول الرسول عليه الصلاة والسلام اذا وطىء احدكم بنعله الاذى فان التراب له طهور
الدليل على ان البول نجس حديث انس : الاعرابى الذى بال فى المسجد وقال الرسول للصحابة دعوه ولا تقطعوا عليه بوله ثم دعا بدلو ماء فصبه على بول الاعرابى
ثانيا:- المذى وهو ماء رقيق يخرج من عن شهوة او جماع ولا يحس بخروجه
ثالثا:- الودى وهو ماء ابيض تخين يخرج بعد البول وهو نجس
التطهير من المذى والودى بغسل الذكر ثم الوضوء
رابعا: دم الحيض: التطهر منه بحته ثم فركه ثم غسله بالماء
خامسا:ما يؤكل لحمه
الدليل: عندما طلب الرسول من عبد الله بن مسعود احضر لى ثلاث احجار فاحضر له حجرين من عظاما فامسك به الرسول وقال له هى رجس فدل على ذلك ان النجس ما لا يؤكل لحمه
سادسا:لعاب الكلب:
قال الرسول طهور اناء احدكم اذا ولغ فيه الكلب ان يغسله سبع مرات اولاهما بالتراب
سابعا:لحم الخنزير: نجس باجماع العلماء
ثامنا: الميتة نجسة باتفاق العلماءوالنجسة هى ما مات حتف بغير ذكاة شرعية
يستثنى من الميتة ثلاث امور:
1- ميتة السمك والجراد
الدليل : قال الرسول: احلت لكم ميتتان ودمان اما الميتتان فهما الحوت والجراد والدمان هما الكبد والطحال
2- ميتة مالا دم لهسائل: مثل الذباب والنمل والنحل
الدليل : قال النبى : اذا وقع الذباب فى اناء احدكم فليغمسه كله وليطرحه فان فى واحد من جناحيه داء والاخر شفاء
استثنئات الميتة:
عظمها وريشها وظفرهاطاهر على الاصل
لبن الميتة فيه اختلاف ولكن على الارجح لا يشرب لان اصابته عفونة الميتة
تاسعا:ما قرع من الحيوان وهو حى:
1- الثؤر: ما بقى فى الاناء بعد الشرب
ثؤر الدوابمما لا يؤكل لحمه نجس
الدليل: الرسول عندما سؤل عن الماء هل هو طاهر او نجس اجاب اذا كان الماء قليتين فلا يحمل خبس القليتين ملىء برميلين الا شبر
عاشرا:ثؤر الهرة ليس نجس
الاحدا عشر: لحم ما لا يؤكل لحمه من الحيوانات
الدليل:حديث انس
قال اصبنا من لحم الحمور يوم خيبر فناداهم الرسول: "ان الله ورسوله ينهاكم عن لحوم الحمر فانه رجس اى نجس
الدليل الاخر حديث ابن الاكوع : قال فى يوم خيبر اوقدوا نيران كثيرة فسال الرسول ما هذه النيرلن قالوا على لحم يا رسول الله فسال اى لحم فقالوا لحم الحمر فقال الرسول اهلكوها واكسروها فقال رجل يا رسول الله انهلكها ونغسلها فقال او ذاك
يعفى من ذلك عرق وثؤر وريق الحمار
تعريف الطهارة لغة:هى النظافة والخلو من الاوساخ والنجسات
تعريف الطهارة معنويا:هى الخلو من العيوب والنواقص
شرعا:هى رفع ما يمنع الصلاة من حدث او نجاسة بالماء او غيره او ما يرفع حكمه بالترابحكم الطهارة :واجبة فى حالة القدرة على التطهير
الدليل:قوله تعال :"ان طهرا بيتى للطائفين والراكعين والركع السجود"
والدليل الاخر قول الرسول صلى الله عليه وسلم لا تقبل الصلاة بدون تطهير
اهمية الطهارة:
1-الطهارة هى شرط صحة صلاة العبد
2- لا تقبل صلاة من احدث حتى يتوضا
الدليل:الله عز وجل امتدح المتطهرين فى قوله تعالى "ان الله يحب التوابين ويحب المتطهرين"
الدليل الثانى: ثناء الله عز وجل على اهل مسجد قباء بقوله تعالى ::"فيه رجال يحبون ان يتطهروا والله يحب المتطهرين
3- ان التقصير من التطهير سبب من اسباب العذاب فى القبر
الدليل: مر الرسول على قبر من القبور وقال انهم ليعذبون وما يعذبون فى كبيروذكر انهم لا يتطهرون من البول
تنقسم الطهارة الى قسمين:-
1- طهارة حقيقية :مثل الطهارة من الخبث او النجس
2- طهارة حكمية وهى الطهارة من الحدث اما الاكبر او الاصغر
النجاسة هى ضد الطهارة يجب على المسلم التنزه منها
انواع النجاسات وادلتها وكيفية التنزه والتطهر منها :-
اولا:- غائض الانسان وبوله هما نجسان باتفاق العلماء
الدليل:-قول الرسول عليه الصلاة والسلام اذا وطىء احدكم بنعله الاذى فان التراب له طهور
الدليل على ان البول نجس حديث انس : الاعرابى الذى بال فى المسجد وقال الرسول للصحابة دعوه ولا تقطعوا عليه بوله ثم دعا بدلو ماء فصبه على بول الاعرابى
ثانيا:- المذى وهو ماء رقيق يخرج من عن شهوة او جماع ولا يحس بخروجه
ثالثا:- الودى وهو ماء ابيض تخين يخرج بعد البول وهو نجس
التطهير من المذى والودى بغسل الذكر ثم الوضوء
رابعا: دم الحيض: التطهر منه بحته ثم فركه ثم غسله بالماء
خامسا:ما يؤكل لحمه
الدليل: عندما طلب الرسول من عبد الله بن مسعود احضر لى ثلاث احجار فاحضر له حجرين من عظاما فامسك به الرسول وقال له هى رجس فدل على ذلك ان النجس ما لا يؤكل لحمه
سادسا:لعاب الكلب:
قال الرسول طهور اناء احدكم اذا ولغ فيه الكلب ان يغسله سبع مرات اولاهما بالتراب
سابعا:لحم الخنزير: نجس باجماع العلماء
ثامنا: الميتة نجسة باتفاق العلماءوالنجسة هى ما مات حتف بغير ذكاة شرعية
يستثنى من الميتة ثلاث امور:
1- ميتة السمك والجراد
الدليل : قال الرسول: احلت لكم ميتتان ودمان اما الميتتان فهما الحوت والجراد والدمان هما الكبد والطحال
2- ميتة مالا دم لهسائل: مثل الذباب والنمل والنحل
الدليل : قال النبى : اذا وقع الذباب فى اناء احدكم فليغمسه كله وليطرحه فان فى واحد من جناحيه داء والاخر شفاء
استثنئات الميتة:
عظمها وريشها وظفرهاطاهر على الاصل
لبن الميتة فيه اختلاف ولكن على الارجح لا يشرب لان اصابته عفونة الميتة
تاسعا:ما قرع من الحيوان وهو حى:
1- الثؤر: ما بقى فى الاناء بعد الشرب
ثؤر الدوابمما لا يؤكل لحمه نجس
الدليل: الرسول عندما سؤل عن الماء هل هو طاهر او نجس اجاب اذا كان الماء قليتين فلا يحمل خبس القليتين ملىء برميلين الا شبر
عاشرا:ثؤر الهرة ليس نجس
الاحدا عشر: لحم ما لا يؤكل لحمه من الحيوانات
الدليل:حديث انس
قال اصبنا من لحم الحمور يوم خيبر فناداهم الرسول: "ان الله ورسوله ينهاكم عن لحوم الحمر فانه رجس اى نجس
الدليل الاخر حديث ابن الاكوع : قال فى يوم خيبر اوقدوا نيران كثيرة فسال الرسول ما هذه النيرلن قالوا على لحم يا رسول الله فسال اى لحم فقالوا لحم الحمر فقال الرسول اهلكوها واكسروها فقال رجل يا رسول الله انهلكها ونغسلها فقال او ذاك
يعفى من ذلك عرق وثؤر وريق الحمار
الفقيرة الى الله- ... عضـــ مبتدئ ــو ...
- عدد الرسائل : 29
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 14/06/2008
مواضيع مماثلة
» تلخيص الدرس الثاني من مادة الفقه
» تلخيص درس التجويد وهو الاخفااااااااااء والواجب
» تلخيص الدرس الثانى من علم التوحيد
» تلخيص درس التجويد وهو الاخفااااااااااء والواجب
» تلخيص الدرس الثانى من علم التوحيد
ملتقى عباد الرحمن .::. و عجلت اليك ربى لترضى :: دوره لتحفيظ القرآن الكريم :: دوره لتحفيظ القرآن الكريم " للأخوات فقط "
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى