ملتقى عباد الرحمن .::. و عجلت اليك ربى لترضى
درس الفقه(الطهارة1) Eiaa-u19

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ملتقى عباد الرحمن .::. و عجلت اليك ربى لترضى
درس الفقه(الطهارة1) Eiaa-u19
ملتقى عباد الرحمن .::. و عجلت اليك ربى لترضى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول

لقد نسيت كلمة السر




عدد الزوار منذ
6/2010
عدد الزيارات منذ
 6/2010
المتابعة على نبضات Google
https://i.servimg.com/u/f79/12/19/15/84/th/yni-ua12.gif
https://i.servimg.com/u/f79/12/19/15/84/th/caaaei10.gif

درس الفقه(الطهارة1)

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

درس الفقه(الطهارة1) Empty درس الفقه(الطهارة1)

مُساهمة من طرف طالبة الفردوس الأعلي 2008-10-29, 3:29 am






بسم الله
الرحمن الرحيم



*****


الطهارة


=====


تعريف الطهارة لغة :هي النظافة والخلوص من الأوساخ والأدناس سواء كانت حسية(بول_غائط_دم)أو
معنوية(المعاصي والذنوب).



مشتقة من
المصدر التطهير :التنظيف.






تعريف
الطهارة شرعاًً
:رفع ما
يمنع الصلاة من حدث أو نجاسة في الثوب او البدن او المكان ويكون ذلك بالماء أو
التراب .



قال تعالي"وان
لم تجدوا ماء فتيمموا"






حكم الطهارة:
الوجــــــــــوب مع شرط الذكر (عدم النسيان)والقدرة.



الأدلة
علي وجوب الطهارة:



قوله تعالي
"وثيابك فطهر"،،،،وقوله تعالي"وطهر بيتي للطائفين والعاكفين والركع
السجود".






أهميتها: (1)شرط صحة الصلاة.


قال رسول
الله صلي الله عليه وسلم "لا تقبل صلاة من أحدث الا اذا توضأ"



(2)امتدح بها الله عبادة.


قال تعالي"إن
الله يحب التوابين ويحب المتطهرين
"


(3)التقصير فيها يوجب عذاب القبر.








أنواع الطهارة: حقيقية_حكمية.


ضد
الطهارة:النجاسة



(1)طهارة
حقيقية:
طهارة من الخبث(النجاسة)سوا كانت في
الثوب أو البدن أو المكان.



(2)طهارة حُكمية: طهارةمن الحدث أصغر أو أكبر، وهي التي يتعين إزالتها لأداء فرض من الفروض.


حدث أصغر:نزيله
بالوضوء.



حدث أكبر
:نزيله بالغسل .مثل الجماع






أنواع النجاسات
:
والتي يتوجب إزالتها بالماء أو التراب أو
الحجر



(1)الغائط(1)


قول الرسول
صلي الله عليه وسلم"إذا وطأ أحدكم بنعليه الأذي فأن التراب له طهور".
ومعني ذلك أن
القدم قبل أن تطأ التراب كانت نجسة
.





(2)البول(2)


حديث الأعرابي
الذي بال في المسجد وأمر النبي صلي الله عليه وسلم الصحابة بأن يأتوا بذنوب من
الماء ويكبون عليه.






(3)المَذي(3)


عبارة عن
ماء دقيق لزج يخرج عند شهوة كالمداعبة أو تذكر الجماع.



المذي لا
يكون دافقاأي لا ينزل بكثرة ولا يعقبه فطور،وربما الأنسان لا يشعر بنزوله.ويكون في
الرجل والمرأة علي حد سواء ،ولكن المرأة بكثرة .



حكمه ـ
: نجــــــس بقول العلماء .



ودليل وجوب
الطهارة منه هو قول الرسول صلي الله عليه وسلم عندما جاءه رجل وقال له أنا رجل
مذاء قال له أغسل ذكرك وتوضأ.






(4)الوَدي(4)


ماء ثخين
أبيض يأتي بعد حدوث الجماع مباشرة .



حكمه ـ :
نجـــــــس بأتفاق العلماء .



ودليل وجوب
الطهارة منه حديث ابن العباس رضي الله عنه "المني والمذي والودي، أما المني
فهو يتوجب الغسل أماالمذي والودي فأغسل ذكرك بالماء وتوضأ".



ــــــــــــــــــــــــــــ


يتبع ان
شاء الله
حفظك الله


طالبة الفردوس الأعلي
طالبة الفردوس الأعلي
... عضــ جديد ـــو ...
... عضــ جديد ـــو ...

انثى عدد الرسائل : 23
المكان : تحت عرش الرحمن
المهنه : طالبة علم شرعي
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
نقاط نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 28/10/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

درس الفقه(الطهارة1) Empty رد: درس الفقه(الطهارة1)

مُساهمة من طرف حفيدة السلف 2008-11-19, 10:22 pm

بارك الله فيك يا طيبة وجعله الله في ميزان حساتك
حفيدة السلف
حفيدة السلف
... عضــ جديد ـــو ...
... عضــ جديد ـــو ...

عدد الرسائل : 6
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
نقاط نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 17/11/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

درس الفقه(الطهارة1) Empty أحبك حفيدة السلف *-*

مُساهمة من طرف طالبة الفردوس الأعلي 2008-11-22, 6:52 am

حفيدة السلف كتب:بارك الله فيك يا طيبة وجعله الله في ميزان حساتك

وفيكِ بارك الرحمن واسكنكِ الجنة مع العدنان
آمين واياكِ يا طيبة
بس المهم تذاكري ههه

تحياتي المحملة بالحب في الله
طالبة الفردوس الأعلي
طالبة الفردوس الأعلي
... عضــ جديد ـــو ...
... عضــ جديد ـــو ...

انثى عدد الرسائل : 23
المكان : تحت عرش الرحمن
المهنه : طالبة علم شرعي
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
نقاط نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 28/10/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

درس الفقه(الطهارة1) Empty رد: درس الفقه(الطهارة1)

مُساهمة من طرف ورده 2008-12-08, 12:56 am

بسم الله الرحمن الرح الرحيم

بعد إذنك طبعًا أختى الفاضله أردت أن أضع ما كنت أدرسه فى هذه الماده الاكثر من شيقه

مادة الفقه

نريد أولاً أن نعرف ما معنى كلمة فقه ومعناها فهم

ينقسم الفقه الى قسمين

1- القسم الأول : ( العبادات ) مثل : الصلاه - الزكاه - الصوم - العمره - الحج - الخ


2- القسم الثانى : ( المعاملات ) مثل : بيوع - أمانات - مخاصمات



* تقوم أمور الدين على خمسة أشياء وهى الاتى :

1- الاعقتادت : الايمان بالله وملائكته وكتبه ورسله والخ

2- العبادات : الصلاه والزكاه والصوم والعمره والحج والخ

3- المعاملات : بيوع وآمانات وخصومات

4- آداب : معاشرات ونكاح وأزاوج

5- مزاجر : وهى العقوبات من قتل نفس وسرقه



وبعد أن كتبنا نبذه عن الفقه وعرفنا ماذا تعنى كلمه فقه
واقسامه سندخل على على شرح أهم شئ

وهو شرح كتاب الطهار






* لماذا نبدأ دائمًا وأبدًا بكتاب الطهاره ؟

لأنها أساس العبادات ومن أعظم شروط صحة الصلاه



تعريف الطهاره :


تعرف الطهاره لغةً و اصطلاحًا . ما معنى كلمة لغةً وما معنى كلمة اصطلاحًا


* لغةً ( أى فى اللغه العربيه ) : وتعريف الطهاره لغةً : وهى النظافه والنزاهه .

* اصطلااحًا ( أي التى تكلم بها علماء الفقه ) : وتعريف الطهاره اصطلااحًا : هى ارتفاع الحدث وازالة النجس .

ماذا تعنى كلمة حدث ؟
وماذا تعنى كلمة نجس ؟

* الحدث : هو وصف معنوي قائم بالبدن اذا وجد السبب المانع من الصلاه ( بصفه خاصه ) ومن

العبادات ( بصفه عامه )

سأضع لكم مثال حتى يتضح لكم الأمر :: ^_^

* مانع للصلاه > دم نجس ( السبب ) > الحيض
( الوصف )

من هنا تبين لنا ما السبب الذي منع من الصلاه ووصفه.


** أنواع الحدث :
1- حدث أكبر : مثل ( الحيض - النفاس - الجنابه )


لماذا سُمى بالحدث الاكبر ؟ : لانه يلزم فيه الاغتسال


2- حدث أصغر : مثل ( خروج الريح - البول )


لماذا سُمي بالحدث الاصغر ؟ : لانه يلزم ويتطلب فيه الوضوء .



بعد أن عرفنا معنى كلمة حدث فما ذا تعنى كلمة نجس


* النجس : هو كل مستقذر يمنع من صحة العباده وزوال النجس يكون يتنقيته عما أصابه .



باب المياه وأقسامها



المــاء

ينقسم الى:

1- طهور

2- طاهر

3- نجس

ان شاء الله سيتم شرح كلاً منها بالتفصيل
وحكم كل منها مع الدليل


وفقكم الله ورعاكم جميعًا .


فان أصبت فذلك من فضل الله ونعمته وان أخطأت فمنى ومن الشيطان


لى تكمله معكم إن شاء الله وفقكم الله ورعاكم
ورده
ورده
... عضــ جديد ـــو ...
... عضــ جديد ـــو ...

عدد الرسائل : 17
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
نقاط نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 04/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى