ملتقى عباد الرحمن .::. و عجلت اليك ربى لترضى
تلخيص الدرس الخامس توحيد شبهات حول مسالة القدر Eiaa-u19

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ملتقى عباد الرحمن .::. و عجلت اليك ربى لترضى
تلخيص الدرس الخامس توحيد شبهات حول مسالة القدر Eiaa-u19
ملتقى عباد الرحمن .::. و عجلت اليك ربى لترضى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول

لقد نسيت كلمة السر




عدد الزوار منذ
6/2010
عدد الزيارات منذ
 6/2010
المتابعة على نبضات Google
https://i.servimg.com/u/f79/12/19/15/84/th/yni-ua12.gif
https://i.servimg.com/u/f79/12/19/15/84/th/caaaei10.gif

تلخيص الدرس الخامس توحيد شبهات حول مسالة القدر

اذهب الى الأسفل

تلخيص الدرس الخامس توحيد شبهات حول مسالة القدر Empty تلخيص الدرس الخامس توحيد شبهات حول مسالة القدر

مُساهمة من طرف عفاف 2008-12-01, 4:59 am

بسم الله الرحمن الرح

تلخيص الرس الخامس توحيد\ شبهات حول مسالة القدر\ الاحد الموافق2من ذي الحجة 1429هـ - 30نوفمبر2008م ز
**************************************************************

شبهات حول مسالة القدر
************************

الشبهة الاولى : -

قال الله تعالى :" ‏{‏لمن شاء منكم أن يستقيم * وما تشاؤون إلا أن يشاء الله رب العالمين‏ " .
قالوا : فان كان فعل العبد من طاعة او معصية من مشيئة الله تعالى فلما يحاسب الله تعالى العبد على معصيته !.

نقول : كل ما كان في الكون فمخلوق لله تعالى، لا خالق إلا الله ولا مدبر للخلق إلا الله - عز وجل - فأن للعبد مشيئته وقدرة، لكن مشيئته مربوطة بمشيئة الله تعالى، كما قال تعالى‏:‏ ‏{‏لمن شاء منكم أن يستقيم * وما تشاؤون إلا أن يشاء الله رب العالمين‏}‏، فإذا شاء العبد شيئا وفعله، علمنا أن مشيئة الله تعالى قد سبقت تلك المشيئة‏ .
كذا فان الله تعالى خلق للانسان العقل الذي يدرك به الحق من الباطل واقام الله تعالى على عباده الحجة بارسال الرسول بشيرا ونذيرا وارسال الكتاب ولا يعقل ان يعذب الله احدا على امر لا مشيئة له في كسبه واختياره ولا يمكن ان يطلب منا الله تعالى غير ما امرنا به في الكتاب والسنة . فلا يحل للعبد ان يحتج بالقدر على المعصية فكما قلنا ان الله خالق الافعال والعبد هو من يكتسب الفعل بارادته ويقوم بها بقدرته التي من الله تعالى عليه به . قال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ كلمة جامعة مانعة نافعة‏:‏ ‏{‏ما منكم من أحد إلا وقد كتب مقعده من الجنة ومقعده من النار‏}‏‏.‏قالوا‏:‏يا رسول الله‏!‏ أفلا ندع العمل ونتكل‏؟‏ قال‏:‏ ‏(‏اعملوا، فكل ميسر لما خلق له‏)‏ ‏[‏البخاري‏:‏ كتاب التفسير

الشبهة الثانية : -
عفاف
عفاف
... عضــ جديد ـــو ...
... عضــ جديد ـــو ...

عدد الرسائل : 18
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
نقاط نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 29/10/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى