ملتقى عباد الرحمن .::. و عجلت اليك ربى لترضى
فتاوى العلامه الشيخ الحويني Eiaa-u19

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ملتقى عباد الرحمن .::. و عجلت اليك ربى لترضى
فتاوى العلامه الشيخ الحويني Eiaa-u19
ملتقى عباد الرحمن .::. و عجلت اليك ربى لترضى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول

لقد نسيت كلمة السر




عدد الزوار منذ
6/2010
عدد الزيارات منذ
 6/2010
المتابعة على نبضات Google
https://i.servimg.com/u/f79/12/19/15/84/th/yni-ua12.gif
https://i.servimg.com/u/f79/12/19/15/84/th/caaaei10.gif

فتاوى العلامه الشيخ الحويني

4 مشترك

اذهب الى الأسفل

فتاوى العلامه الشيخ الحويني Empty فتاوى العلامه الشيخ الحويني

مُساهمة من طرف محمود صلاح 2007-10-26, 9:28 pm

ما صحة القول بأن الناس ينادون بأسماء أمهاتهم يوم القيامة ؟
ج - هذا كلام باطل . و الذي يدل على بطلانه حديث ابن عمر فى البخاري وقد بوب البخاري باب " ما يدعى الناس بآبائهم " وفيه : إن الغادر ينصب له لواء يوم القيامة فيقال هذه غدرة فلان بن فلان .


هل يكون أهل الجنة بدون لحى ؟ وهل حديث أن أهل الجنة بدون لحى إلاَّ موسى عليه السلام حديث صحيح ؟


ج – نعم لحديث سعيد بن المسيب عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يدخل أهل الجنة الجنة جردا مردا بيضا جعادا مكحلين أبناء ثلاث وثلاثين وهم على خلق آدم ستون ذراعا في عرض سبعة أذرع وروى الترمذي
أما حديث أن أهل الجنة ليس لهم لحى إلا موسى عليه السلام فهذا باطل .




ما حكم حلق الأجزاء فى الوجه التى لا توجد بها شعر فى اللحية بنية أن يكثر الشعر بهذه الأجزاء ؟
ج- الأصل عدم مس الموس لخد الرجل والحلق لا يكون إلا بالموس فلا يجوز لك أن تمرر الموس على وجهك حتى ولو لم يكن يوجد شعر فى هذه المنطقة .


ما حكم أطفال المسلمين اللذين يموتون صغارا ؟


ج- الذى عليه أهل العلم أنهم فى الجنة . وهذا حكم عام وقد يستثنى الحكم العام ( مثل الطفل الذى قتله الخضر فهذا الطفل قد حكم له بالنار ) وأما حديث عائشة قالت : توفى صبي فقلت : طوبى له عصفور من عصافير الجنة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أو لا تدرين أن الله خلق الجنة وخلق النار فخلق لهذه أهلا ولهذه أهلا

والذى أنكر عليها الرسول فيه الحكم لأحد بالجنة هذا للزجر حتى لا يتجرأ آخرون فيحكمون على خواتيم الناس .



ماذا تقول لمن شغل باستماع الغناء والموسيقى؟

ج- إن سماع الرجل للغناء من أعظم مفسدات القلب . فالحواس الخمسة للإنسان هى بوابات القلب فالرجل يرى فيريد فينشغل قلبه ، ويستمع فينشغل قلبه ، ويتذوق فيعجبه الطعام فيشغل قلبه وهكذا ... فبقدر إغلاقك لهذه الحواس الخمسة بقدر عافية قلبك وأنصح هذا الأخ أن يطالع كتاب " الداء والدواء " لابن القيم .



ما هو أفضل كتاب للتأسي بسير الرجال ؟

ج- كتاب " سيرأعلام النبلاء " للحافظ أبى عبد الله شمس الدين الذهبى وهو فى خمس وعشرين مجلدا وأيضا نوصى بكتب الزهد ففيها سير العلماء ككتاب الزهد لابن المبارك ، والزهد لأحمد ولهناد ابن الثرى ووكيع بن الجراح والزهد الكبير للبيهقى .



هل يجوز السهر بعد العشاء لتحصيل العلم ؟

ج- نعم – يجوز ذلك ولكن بشرط ألاَّ ينام قبل الفجر فتضيع منه صلاة الفجر فيُضيع فرض ( بفرض كفاية ) وإن وكل من يوقظه للصلاة فلا بأس بذلك .



تقولون فى بعض الخطب كلمات بالعامية على الرغم أنك يمكنك أن تقولها بالفصحى فما قولكم ؟

ج- أما خطبة الجمعة فقلما أقول فيها كلمات عامية. ولكن فى الدروس لا بأس وذلك لتبسيط المعنى وتوصيل المعلومة .وهذه هى أفضل وسيلة وجدتها بعد تجربتى عدة طرق . ولقد أخذت ذلك من قوله تعالى " وما أرسلنا من رسول إلاَّ بلسان قومه ليبين لهم " والشيخ كشك رحمه الله حشد الناس حشداً وحشرهم حشرا فى دروسه لأنه كان متبسطاً جداً فى الدرس وكان يستطيع أن يقول ما شاء من نكته وسط الكلام فيفهمها الرجل العامي .أما خطبته فكانت قوية وعلى مستوى عالى فى اللغة العربية .



هل قلتم أن اسم إسلام ممنوع ؟

ج- نعم قلت فعلاً هذا .

لأن هذا الاسم به نفس العلة التى نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن يسمى اسمه نجاحاً أو فلاحاً أو يساراً ..... وبين العلة فى ذلك فقال " حتى إّا قيل أثَّم هو قيل : لا "

يعنى مثلاً : أثَّم نجاح ...... لا ليس ثم نجاح

أو هل هنا إسلام ............لا يوجد إسلام

فالمتكلم لم يقصد أنه لا يوجد إسلام ولكن الإشكال هو أذن المستمع وإنما راعى النبى صلى الله عليه وسلم أذن المستمع ولم يراعى قصد المتكلم .



نا شاب ملتزم ولكنى أعاني من عدم الثبات فى الالتزام بسبب الشهوات فما هى العوامل المساعدة على الثبات؟

ج- سد منافذ الشهوات :

* ترك المعاصي : مثل الكلام فى الهاتف مع البنات – النظر الى التليفزيون – الكلام مع الطالبات فى الجامعة إذا كنت طالب .

* اختيار الصحبة الصالحة وترك الصحبة السيئة .

* لزوم المسجد فى الصلوات الخمس .

* لزوم حلقات العلم وقراءة ورد من القرآن .



يذكر الكثير من المشايخ بعد ذكر علىّ رضى الله عنه قول " كرم الله وجهه " فهل هذا القول صحيح ؟ و إن كان صحيحا لماذا خص به علىّ رضي الله عنه ؟

ج : هذا القول غير صحيح و هذه المقولة من بدع الشيعة .



هل يجوز الإشتراك في الإنتخابات المزمع اقامتها لإختيار الحكومة الجديدة علماً ان هذه الحكومة سيكون فيها الشيعي والعلماني والنصراني؟. علماً أن اشتراكنا أو عدمه سواء كما يعرف الجميع .

ج : لا يجوز الإشتراك فة هذه الإنتخابات و الصحيح مقاطعتها نهائيا .

أنا شاب ملتزم أعيش في بلد إسلامية ولكننا نتعرض ألي عقبات كثيرة بسبب الحية من مضايقات وإهانات ولكن الأخطر هو التعرض مع السلطات الأمنية من مضايقات وتوقيف ويصل ألي اعتقالوهذا يحدث كثيرا والأخطر انهم لا يهينونا فقط ولكن أهلنا يستدعوهم في هذه السلطات ويرقبوهم ويهينوهم هذا كلن مع العائلة أنا لم يحدث معي أبدا ولكن كل الأقارب يذكورزنى بهذا وانهم يقولون لي حرام عليك أن تدخلنا معك في هذه المشاكل لا يقدرون على هذه الإهانات وأبى لا يرضى عن اللحية وهو يعارضني ويظهر لي انة غضبان عنى أخشى أن يزيد ألي مقاطعته لي فهل يجوز أن احلقها وان أسير في الالتزام حتى لا تعطلني عن التزامي . وحتى لا أتعرض ألي إهانات ا و اعتقال أخشى أن لا استحمل هذا العقاب وافتن ارجوا أخباري بماذا افعل أني حائر ولا اعرف أين الصواب وإذا كان يحوز حلقاها بسبب ضرر فما هو الدليل لا يجوز أن احلقاها بسبب الضر فما هو الدليل حتى يطمئن قلبي ..
ج : يجوز لك يا أخى حلق اللحية فى مثل هذه الحالة التى يكون فيها الضرر بالغا غير محتملا مؤكدا ً " كالإعتقال و التعذيب والإهانة للأهل " ذلك لأن الضرورات تبيح المحظورات و قد قال الله تعالي : " و ما جعل عليكم فى الدين من حرج " ..( الحج : 78 ) و قال : " فاتقوا الله ما استطعتم " ( التغابن 16 ) ...أما المشقه فقط و التي يتعرض لها الغالبية من الملتزمين وهى محتملة لا تسقط الواجب حيث أن إعفاء اللحية واجب وليس مستحبا ..... و الله تعالي أعلم


هل من السنة إكتحال الرجال ؟ وهل من السنة حلق الشارب ؟
من السنة الإكتحال للرجال أما الشارب فقصة قصا شديدا حتي يظهر بياض الجلد أوحفه من أسفل هي السنه
أما حلقه بالكلية فيري الأمام مالك انه مثلة (تشويها).


ما حكم المظاهرات ؟
هي غير مشروعة وعلي هذا سائر علمائنا وقد علمنا بالتجربة أن هذة المظاهرات لا قيمة لها ولا أرجعت حق
مغصوب وإحراق العلم الاسرائيلي والأمريكي و صور الرؤساء لم يغير اي قرار سياسي بل أن إعتقالات
و إصابات و حوادث هي نتاج تلك المظاهرات فقط
اذا كان سبب حرمة المظاهرات هي المفاسد التي تنجم عنها فهل يجوز عمل مسيرة سلمية للتعبير عن رأي الشعب و بدون اي تظاهرات؟؟
الذي اعتقده عدم جواز المظاهرات حتى لو كانت سلمية .. فالمظاهرات أتتنا من الغرب والمظاهرات عندهم يمكن أن تغير قرارا سياسيا أما المظاهرات في بلاد المسلمين لا تغير شيئا . ثم الزعم بأنها مظاهرات سلمية أمر غير مضمون الدليل على ذلك المظاهرات التي نظمتها الدولة عندنا وقع فيها اعتداءات على الممتلكات ووقع إصابات في الاشتباكات بين الشرطة والشعب بالرغم من أن الدولة هي التي نظمتها .


ما حكم من كتب (ص) بعد ذكر النبي صلي الله عليه وسلم ؟
ان كان كاتب هذا قد كتبه علي سبيل الإختصار و قد تلفظ بها فلا شيء عليه أما ان لم يتلفظ بها
فيدخل في قول الرسول صلي الله عليه وسلم " البخيل من ذكرت عنده ولم يصلي علي "


هل إعفاء اللحية سنة أم فرض ؟
اعفاء اللحية فرض لازم ولم يخالف أحد من العلماء من أهل العلم مثل أبو حنيفة الشافعي وأحمد ومالك
و اسحاق بن راهويه والأوزعي وسفيان الثوري وغيرهم ...


كيف أحفظ القرآن ؟
بالممارسة والدأب و علمك بأن درجتك في الجنة علي مدي حفظك لكتاب الله
وكان السلف يحفظون خمس أيآت خمس آيات


هل يجوز حرق بعض المصاحف القديمة جدا التي لم تعد صالحة للقراءة ؟
نعم بل هذا هو الواجب اذا كان المصحف مهملا و لا يقرأ فيه لقدمة أو تمزق أوراقه فالأصل أن يحرق و الدليل علي ذلك أن عثمان بن عفان رضي الله عنه عندما جمع الناس علي مصحف الإمام أمر بحرق كل المصاحف التي كانت في أيدي الصحابة


هل قص الشارب سنة بالإتفاق كما قال النووي وان الإنسان لا يأثم بعدم الأخذ من شاربه مطلقا اذا كان كلام النووي صحيحا ؟
ثبت عن الني صلي الله علية وسلم في حديث زيد بن ارقم أنه قال " من لم يأخذ من شاربه فليس منا " و ليس منا هنا علي تأويل سائر العلماء أي ليس علي كامل هدينا . ولا أعلم في السنة شيء يبيح توفير الشارب ولكن صح عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه انه كان يوفر شاربه وكان اذا غضب فتله وهذا الأثر هو الذى جعل العلماء يقولون ان الأخذ من الشارب ليس بواجب ويصرفون ظاهرة الوجوب الى الاستحباب لا سيما اذا كان هذا الصحابى أحد الخلفاءالراشدين وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عليكم بسنتى وسنة الخلفاء الراشدين المهدين من بعدى .

محمود صلاح
محمود صلاح
... المدير العام ...
... المدير العام ...

ذكر عدد الرسائل : 484
المهنه : طالب أزهري
علم دولتك ؟؟ : فتاوى العلامه الشيخ الحويني EgyptC
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
نقاط نقاط : 126
تاريخ التسجيل : 21/07/2007

http://www.ALSUNA.malware-site.www

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فتاوى العلامه الشيخ الحويني Empty رد: فتاوى العلامه الشيخ الحويني

مُساهمة من طرف mr-moha 2007-10-27, 1:36 pm

بارك الله فيك اخى
و جعله الله فى ميزان حسناتك
mr-moha
mr-moha
... عضـــ رائع ـــو ...
... عضـــ رائع ـــو ...

ذكر عدد الرسائل : 785
العمر : 32
المكان : مصر
اهتمامات : من صديق
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
نقاط نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 22/08/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فتاوى العلامه الشيخ الحويني Empty رد: فتاوى العلامه الشيخ الحويني

مُساهمة من طرف ابنه الاسلام 2007-11-01, 5:54 pm

بارك الله فيك اخى
ابنه الاسلام
ابنه الاسلام
... عضـــ مميز ـــو ...
... عضـــ مميز ـــو ...

انثى عدد الرسائل : 429
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
نقاط نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 16/10/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فتاوى العلامه الشيخ الحويني Empty رد: فتاوى العلامه الشيخ الحويني

مُساهمة من طرف محمود صلاح 2007-11-01, 6:14 pm

وبارك فيكم جميعا
محمود صلاح
محمود صلاح
... المدير العام ...
... المدير العام ...

ذكر عدد الرسائل : 484
المهنه : طالب أزهري
علم دولتك ؟؟ : فتاوى العلامه الشيخ الحويني EgyptC
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
نقاط نقاط : 126
تاريخ التسجيل : 21/07/2007

http://www.ALSUNA.malware-site.www

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فتاوى العلامه الشيخ الحويني Empty رد: فتاوى العلامه الشيخ الحويني

مُساهمة من طرف gayed 2008-02-26, 2:37 pm

جزاك الله خيرا، وأرجو في مثل هذه الأمور أن تبين أخي المصدر حتى لا يشك أحد في نسبة هذه الفتاوى إلى شيخنا حفظه الله تعالى
gayed
gayed
... عضــ جديد ـــو ...
... عضــ جديد ـــو ...

عدد الرسائل : 2
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
نقاط نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 22/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى