دخول
المواضيع الأكثر شعبية
مواضيع مماثلة
عدد الزوار منذ
6/2010
عدد الزيارات منذ
6/2010
فتاوى فى كل امور الدين
3 مشترك
ملتقى عباد الرحمن .::. و عجلت اليك ربى لترضى :: ملتقى العلوم الشرعيه :: علوم الفقه وأصوله :: الفتـــاوى
صفحة 1 من اصل 1
فتاوى فى كل امور الدين
القرآن الكريم : العقائد:
العبادات:
فقه الأقليات
متفرقات
العبادات:
- الطهارة
- الصلاة
- الزكاة
- الصوم
- المناسك
- البيوع
- معاملات مصرفية
- الإجارة
- التأمين
- القرض
- الرهن
- الكفالة
- الاعتمادات المستندية وخطابات الضمان
- الوقف
- الربا والصرف
- المعاملات مع البنوك
- السلم
- الاستصناع
- الشركة
- الوكالة
- المقاولات
- الأسهم
- أخرى
- النكاح
- الطلاق
- الرضاع
فقه الأقليات
متفرقات
mr-moha- ... عضـــ رائع ـــو ...
- عدد الرسائل : 785
العمر : 32
المكان : مصر
اهتمامات : من صديق
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 22/08/2007
رد: فتاوى فى كل امور الدين
باب المسح على الخفين
الخفان : مثنى خف ، وهو ما يُلبس على الرجل من الجلود ، ويلحق بهما ما يلبس عليهما من الكتان والصوف وشبه ذلك .
، وقد بعث النبي صلى الله عليه وسلم سرية وأمرهم أن يمسحوا على التساخين . رواه أحمد وأبو داود من حديث ثوبان رضي الله عنه .
قال الإمام أحمد في مسنده : سبعة ٌ وثلاثون نفسا ً يروون المسح عن النبي صلى الله عليه وسلم .
قال الحسن : حدثني سبعون من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أنه مسح على الخفين . رواه ابن المنذر في الأوسط .
، وقد أجمع أهل السنة على سنية المسح على الخفين .
كيفية المسح :
أن يمر أصابع يديه مفرقة مبللة على ظاهر قدم الخف من أصابعه إلى ساقه دون أسفله وعقبه.
روى أحمد وأبو داود وغيرهما عن على بن أبي طالب رضي الله عنه قال : لو كان الدين بالرأي لكان أسفل الخف أولى بالمسح من أعلاه ، وإني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح أعلى الخف .
مدة المسح :
1 ـ المقيم : يوم وليلة لحديث علي في صحيح مسلم : يوما ً وليلة للمقيم .
2 ـ المسافر : ثلاثة أيام ولياليهن لحديث علي المتقدم ، وفيه : جعل رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة أيام ولياليهن للمسافر .
بدء المدة :
من أول مسح عن حدث بعد اللبس لأن الأحاديث يمسح المقيم 000 يمسح المسافر 000 ، ولايمكن أن يصدق عليه وصف أنه ماسح إلا بفعل المسح .
شروط المسح :
1 ـ أن يكون في المدة .
2 ـ أن يكون الخف طاهر .
3 ـ أن يكون قد لبسهما على طهارة لحديث المغيرة بن شعبة المتفق على صحته قال : ثم أهويت لأنزع خفيه ـ يعني خفا النبي صلى الله عليه وسلم ـ فقال دعهما فإني أدخلتهما طاهرتين .
4 ـ أن تكون الطهارة لحدث أصغر لحديث صفوان بن عسال المرادي ـ رضي الله عنه ـ قال : أمرنا إذا كنا سفرا ً أو مسافرين ألا ننزع خفافنا ثلاثة أيام بلياليهم إلا من جنابة .
ما يلحق بالمسح على الخفين :
يجوز المسح على عمامة الرجل وعلى خُمر النساء في حدث أصغر لأن النبي صلى الله عليه وسلم توضأ ومسح على العمامة رواه مسلم من حديث المغيرة .
، ولأن أم سلمة كانت تمسح على الخمار .
، ويجوز المسح على جبيرة لم تتجاوز قدر الحاجة في حدث أصغر وأكبر حتى يحلها لما روى أبو داود أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إنما كان يكفيه أن يعصب على جرحه خرقة ثم يمسح عليها . وهذا الحديث بعض العلماء يضعفه .
الفرق بين الجبيرة والخف :
الجبيرة الخف
1 ـ لا تختص بعضو معين . يختص بالقدمين .
2 ـ المسح جائز في الحدثين . المسح عليها جائز في الحدث الأصغر فقط .
3 ـ المسح عليها غير مؤقت . المسح عليها مؤقت .
4 ـ لا يشترط لها طهارة سابقة . يشترط لها طهارة سابقة
منقول من موفعhttp://www.alfeqh.com/
اللهم اغفر لي ولوالديّ والمؤمنين والمؤمنات
الخفان : مثنى خف ، وهو ما يُلبس على الرجل من الجلود ، ويلحق بهما ما يلبس عليهما من الكتان والصوف وشبه ذلك .
، وقد بعث النبي صلى الله عليه وسلم سرية وأمرهم أن يمسحوا على التساخين . رواه أحمد وأبو داود من حديث ثوبان رضي الله عنه .
قال الإمام أحمد في مسنده : سبعة ٌ وثلاثون نفسا ً يروون المسح عن النبي صلى الله عليه وسلم .
قال الحسن : حدثني سبعون من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أنه مسح على الخفين . رواه ابن المنذر في الأوسط .
، وقد أجمع أهل السنة على سنية المسح على الخفين .
كيفية المسح :
أن يمر أصابع يديه مفرقة مبللة على ظاهر قدم الخف من أصابعه إلى ساقه دون أسفله وعقبه.
روى أحمد وأبو داود وغيرهما عن على بن أبي طالب رضي الله عنه قال : لو كان الدين بالرأي لكان أسفل الخف أولى بالمسح من أعلاه ، وإني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح أعلى الخف .
مدة المسح :
1 ـ المقيم : يوم وليلة لحديث علي في صحيح مسلم : يوما ً وليلة للمقيم .
2 ـ المسافر : ثلاثة أيام ولياليهن لحديث علي المتقدم ، وفيه : جعل رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة أيام ولياليهن للمسافر .
بدء المدة :
من أول مسح عن حدث بعد اللبس لأن الأحاديث يمسح المقيم 000 يمسح المسافر 000 ، ولايمكن أن يصدق عليه وصف أنه ماسح إلا بفعل المسح .
شروط المسح :
1 ـ أن يكون في المدة .
2 ـ أن يكون الخف طاهر .
3 ـ أن يكون قد لبسهما على طهارة لحديث المغيرة بن شعبة المتفق على صحته قال : ثم أهويت لأنزع خفيه ـ يعني خفا النبي صلى الله عليه وسلم ـ فقال دعهما فإني أدخلتهما طاهرتين .
4 ـ أن تكون الطهارة لحدث أصغر لحديث صفوان بن عسال المرادي ـ رضي الله عنه ـ قال : أمرنا إذا كنا سفرا ً أو مسافرين ألا ننزع خفافنا ثلاثة أيام بلياليهم إلا من جنابة .
ما يلحق بالمسح على الخفين :
يجوز المسح على عمامة الرجل وعلى خُمر النساء في حدث أصغر لأن النبي صلى الله عليه وسلم توضأ ومسح على العمامة رواه مسلم من حديث المغيرة .
، ولأن أم سلمة كانت تمسح على الخمار .
، ويجوز المسح على جبيرة لم تتجاوز قدر الحاجة في حدث أصغر وأكبر حتى يحلها لما روى أبو داود أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إنما كان يكفيه أن يعصب على جرحه خرقة ثم يمسح عليها . وهذا الحديث بعض العلماء يضعفه .
الفرق بين الجبيرة والخف :
الجبيرة الخف
1 ـ لا تختص بعضو معين . يختص بالقدمين .
2 ـ المسح جائز في الحدثين . المسح عليها جائز في الحدث الأصغر فقط .
3 ـ المسح عليها غير مؤقت . المسح عليها مؤقت .
4 ـ لا يشترط لها طهارة سابقة . يشترط لها طهارة سابقة
منقول من موفعhttp://www.alfeqh.com/
اللهم اغفر لي ولوالديّ والمؤمنين والمؤمنات
أملى الفردوس- ... مراقب عام ...
- عدد الرسائل : 790
العمر : 45
المكان : ارض الله
المهنه : موظفة
اهتمامات : القراءة والكتابة
علم دولتك ؟؟ :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 1112
تاريخ التسجيل : 18/12/2007
رد: فتاوى فى كل امور الدين
جزاك الله كل الخير
mr-moha- ... عضـــ رائع ـــو ...
- عدد الرسائل : 785
العمر : 32
المكان : مصر
اهتمامات : من صديق
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 22/08/2007
رد: فتاوى فى كل امور الدين
20 سبب للعتق من النار :
يا أرباب الذنوب العظيمة ، الغنيمة الغنيمة في هذه الأيام الكريمة ، فما منها عوض و لا لها قيمة ، فمن يعتق فيها من النار فقد فاز بالجائزة العظيمة .
بشراك بأعظم بشارة كما قال النبي لأبي بكر : ] أنت عتيق الله من النار [ [ رواه الترمذي والحاكم وصححه الألباني (1482) في صحيح الجامع ]
ولا يُلقاها إلا ذو حظ عظيم ، فعسى أسير الأوزار يطلق ، عسى من استوجب النار يعتق ، جعلني اللهُ وإياك منهم .
وقد دلنا رسول الله على أعمال إذا قمنا بها كانت سببًا لعتق رقابنا من النَّار ، وقد جمعت لك منها عشرين سببًا ، لتعمد إليها ، وتحاول القيام بها جميعًا ، ضعها نصب عينيك ، حاول أنْ تجعل منها برنامجًا يوميًا ، ومشروعًا إيمانيًا ، دراسة جدواه تقول : إنَّ أرباحه لا نظير لها ، ولا مثيل لضخامتها ، إنَّه " العتق من النار "
قال تعالى : ] فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَما الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ مَتَاعُ الْغُرُورِ[ [آل عمران : 185] فهذه أسباب العتق ، وقد بقي منك العمل ، فلا تفتر فإنَّها أعظم جائزة وأفضل غنيمة .
فمن هذه الأسباب :
(1) الإخلاص .
قال : ] لن يوافي عبد يوم القيامة يقول : لا إله إلا الله يبتغي بها وجه الله إلا حرَّم الله عليه النار [ [ رواه البخاري ]
ومن أظهر علاماته : النشاط في طاعة الله ، وأنْ يحب أن لا يطلع على عمله إلا الله .
قيل لذي النون : متى يعلم العبد أنَّه من المخلصين ؟ قال : إذا بذل المجهود في الطاعة ، وأحب سقوط المنزلة عند النَّاس .
فإذا أردت الفوز بهذه المنزلة العظيمة فجدَّ واجتهد ، وشد المئزر ، وأرِ الله من نفسك شيئًا يبلغك رضاه ، وبقدر ما تتعنى تنال ما تتمنى ، وعلى قدر جدِّك يكون جدُّك ،
(2) إصلاح الصلاة بإدراك تكبيرة الإحرام .
قال : ] من صلى لله أربعين يوما في جماعة يدرك التكبيرة الأولى كتب له براءتان : براءة من النار و براءة من النفاق [ [رواه الترمذي وحسنه الألباني (6365) في صحيح الجامع ]
وهذا مشروع إيماني ينبغي أن تفرغ له نفسك ، إنها مائتا صلاة ، فاعتبرها مائتي خطوة إلى الجنة ، فهل لا تستحق سلعة الله الغالية أنْ تتفرغ لها ؟
(3) المحافظة على صلاتي الفجر والعصر .
قال : ] لن يلج النار أحد صلَّى قبل طلوع الشمس وقبل غروبها - يعني الفجر والعصر[- [ رواه مسلم ]
وهذا بأن تصليهما في أول الوقت ، وتحافظ على أداء السنة قبلهما
قال : ] ركعتا الفجر خير من الدنيا و ما فيها [ [ رواه مسلم ]
وقال : ] رحم الله امرءًا صلَّى قبل العصر أربعا [ [رواه أبو داود والترمذي وحسنه الألباني (3493) في صحيح الجامع ]
(4) المحافظة على أربع ركعات قبل الظهر وبعده
قال : ] من يحافظ على أربع ركعات قبل الظهر وأربع بعدها حرَّمه الله على النار [ [ رواه أبو داود والنسائي والترمذي وصححه الألباني (584) في صحيح الترغيب ]
فهذا الفضل لا يحصل إلا لمن حافظ على هذه الركعات، وبعض العلماء يرى أنَّها سنة مؤكدة لما لها من جزاء عظيم .
فإذا وجدت نفسك تستصعب هذا فذكرها ] حرَّمه الله على النار [ وألح عليها تعتاده ، وإنه ليسير على من وفقه الله تعالى
(5) البكاء من خشية الله تعالى
قال : ] لا يلج النار رجل بكى من خشية الله حتى يعود اللبن في الضرع ، و لا يجتمع غبار في سبيل الله و دخان جهنم في منخري مسلم أبدا [ [ رواه الترمذي والنسائي وصححه الألباني (7778) في صحيح الجامع ]
فهنيئًا لك إذا صحت لك دمعة واحدة من خشية الله ، فأنت في ظل عرش الرحمن يوم الحشر : فإنَّ من السبعة الذين يظلهم الله بظله يوم لا ظلَّ إلا ظله ] رجل ذكر الله خاليًا ففاضت عيناه [ [ رواه مسلم ]
فنعوذ بالله من عين لا تدمع من خشيته ، ونسأله عينًا بالعبرات مدرارة ، وقلبًا خاشعًا مخبتًا
(6) مشي الخطوات في سبيل الله
عن يزيد بن أبي مريم قال : لحقني عباية بن رفاعة بن رافع رضي الله عنه وأنا أمشي إلى الجمعة فقال أبشر فإن خطاك هذه في سبيل الله سمعت أبا عبس يقول قال رسول الله : ] من اغبرت قدماه في سبيل الله فهما حرام على النار [ [ رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح وصححه الألباني (687)في صحيح الترغيب]
فاحتسب كل خطوة تخطوها في سبيل الله ، ممشاك إلى المسجد ، وأعظمها تلك الخطوات إلى صلاة الجمعة .
(7) سماحة الأخلاق .
قال : ] من كان هينا لينا قريبًا حرمه الله على النار[ [ رواه الحاكم وصححه الألباني (1745) في صحيح الترغيب ]
قال المناوي : ومن ثم كان المصطفى في غاية اللين ، فكان إذا ذكر أصحابه الدنيا ذكرها معهم ، وإذا ذكروا الآخرة ذكرها معهم ، وإذا ذكروا الطعام ذكره معهم. [ فيض القدير (6/207) ]
فكان كما قال الله تعالى : ] بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ [ [ التوبة : 128 ]
فكن سمحًا في سائر معاملاتك مع النَّاس ، باشًا في وجوههم ، وتبسمك في وجه أخيك صدقة ، حليمًا غير غضوب ، لين الجانب ، قليل النفور ، طيب الكلم ، رقيق الفؤاد ، فإذا اشتد أخوك فعامله بالرفق لا الخشونة . ولا تنسَ " إنَّه العتق من النار "
(8) إحسان تربية البنات أو الأخوات
قال : ] ليس أحد من أمتي يعول ثلاث بنات أو ثلاث أخوات فيحسن إليهن إلا كنَّ له سترا من النار[ [ رواه البيهقي وصححه الألباني (5372) في صحيح الجامع ]
وقال : ] من كان له ثلاث بنات فصبر عليهن ، وأطعمهن ، وسقاهن ، وكساهن من جدّته كنَّ له حجابا من النار يوم القيامة [ [ رواه الإمام أحمد وابن ماجه وصححه الألباني (6488) في صحيح الجامع ]
اعتق .. تُعتق .
فقد مضت الحكمة الإلهية والسنة الربانية بأنَّ الجزاءَ من جنس العَمل ، فمن أراد أنْ يُعتق غدًا من النَّار فليقدم قرابينه فيسعى في عتق الأنفسِ .
قال : ] أيما امرئ مسلم أعتق امرءا مسلمًا فهو فكاكه من النار ، يجزي بكل عظم منه عظما منه ، وأيما امرأة مسلمة أعتقت امرأة مسلمة فهي فكاكُها من النار ، يجزي بكل عظم منها عظما منها ، وأيما امرئ مسلم أعتق امرأتين مسلمتين فهما فكاكه من النار ، يجزي بكل عظمين منهما عظما منه [ [ رواه الطبراني وأبو داود وابن ماجه والترمذي وصححه الألباني (2700) ]
وإذا كان هذا متعذرًا في زماننا ، فإنَّ فضل الله لا ينقطع ، فثمَّ أعمال صالحة إذا قام بها العبد كانت كعتق الرقاب ، فهذه قرابينك يا منْ تريد عتقًا ، عسى أنْ تقبل فأبشر حينها بكل خير .
(9) الجلوس للذكر من بعد صلاة الفجر حتى طلوع الشمس ، أو من بعد صلاة العصر حتى المغرب ، تشتغل فيها بالتسبيح والتحميد والتكبير والتهليل .
قال : ] لأن أقعد مع قوم يذكرون الله تعالى من صلاة الغداة حتى تطلع الشمس أحب إليَّ من أن أعتق أربعة من ولد إسماعيل ، دية كل واحد منهم اثنا عشر ألفا ، ولأن أقعد مع قوم يذكرون الله من صلاة العصر إلى أنْ تغربَ الشمس أحب إلي من أن أعتق أربعة [ [ رواه أبو داود وحسنه الألباني (5036) في صحيح الجامع ، (2916) في الصحيحة ]
وقال : ] لأن أقعد أذكر الله تعالى وأكبره وأحمده وأسبحه وأهلله حتى تطلع الشمس أحب إلي من أن أعتق رقبتين من ولد إسماعيل ، ومن بعد العصر حتى تغرب الشمس أحب إلي من أنْ أعتق أربع رقبات من ولد إسماعيل [ [ رواه الإمام احمد وحسنه الألباني في صحيح الترغيب (466) ]
10) اللهج بهذا الذكر العظيم بعد صلاة الفجر
قال : ] من قال دبر صلاة الفجر وهو ثاني رجله قبل أن يتكلم : لا إله إلا الله ، وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، يحيي ويميت ، بيده الخير ، وهو على كل شيء قدير . عشر مرات كتب الله له بكل واحدة قالها منهن حسنة ، ومحي عنه سيئة ، ورفع بها درجة ، وكان له بكل واحدة قالها عتق رقبة ، وكان يومه ذلك في حرز من كل مكروه ، وحُرس من الشيطان ، ولم ينبغ لذنب أن يدركه في ذلك اليوم إلا الشرك بالله[ [ رواه النسائي في الكبرى وحسنه الألباني (472) في صحيح الترغيب]
وفي رواية : ]وكن له بعدل عتق رقبتين من ولد إسماعيل [ [ السلسلة الصحيحة (113) ]
أملى الفردوس- ... مراقب عام ...
- عدد الرسائل : 790
العمر : 45
المكان : ارض الله
المهنه : موظفة
اهتمامات : القراءة والكتابة
علم دولتك ؟؟ :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 1112
تاريخ التسجيل : 18/12/2007
هشام المكاوي- ... عضـــ مميز ـــو ...
- عدد الرسائل : 237
العمر : 37
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 14/01/2008
مواضيع مماثلة
» فتاوى العلماء حول صيام ست من شوال
» فتاوى نسائيه رمضانيه
» فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في الدف للرجال
» فتاوى نسائيه رمضانيه
» فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في الدف للرجال
ملتقى عباد الرحمن .::. و عجلت اليك ربى لترضى :: ملتقى العلوم الشرعيه :: علوم الفقه وأصوله :: الفتـــاوى
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى