دخول
المواضيع الأكثر شعبية
مواضيع مماثلة
عدد الزوار منذ
6/2010
عدد الزيارات منذ
6/2010
حكم تأخير الصلاة لوقتها عند ابن حزم
5 مشترك
ملتقى عباد الرحمن .::. و عجلت اليك ربى لترضى :: ملتقى العلوم الشرعيه :: علوم الفقه وأصوله :: الفتـــاوى
صفحة 1 من اصل 1
حكم تأخير الصلاة لوقتها عند ابن حزم
:: بسم الله الر
الحمد لله رب العالمين حمدا يليق بجلاله والصلاة والسلام على الصادق الامين محمد وعلى آل محمد
أما بعد.........................
هذه بعض مسائل ذكرها الامام العلامة ابو محمد علي بن حزم الظاهري الاندلسي
في كتابة المشهور المحلى
مسألة(278) واما من سكر حتى خرج وقت الصلاة او نام عنها حتى خرج وقتها او نسيها حتى خرج وقتها :ففرض على هؤلاء خاصة ان يصلوها ابدا. قال الله تعالى ((ولاتقربوا الصلاة وانتم سكرى حتى تعلموا ماتقولون))
عن عبد الله رباح عن ابي قتادة ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال""إنه ليس في النوم تفرط. إنما التفريطفي اليقظة فاذا نسى احدكم الصلاة او نام عنها فيصليها اذا ذكرها""
__________________________
مسأله(279) وأما من تعمد ترك الصلاة حتى خرج وقتها فهذا لا يقدر على قضائها ابدا,فليكثر من فعل الخير وصلاة التطوع,ليثقل ميزانه يوم القيامة , وليتب وليستغفر الله عزوجل
وبرهان صحة قولنا قال الله تعالى ((فويل للمصلين.الذين هم في صلاتهم ساهون))
وقوله تعالى((فخلف من بعدهم خلف اضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا))
فلو كان العامد لترك الصلاة مدركا لها بعد خروج وقتها لما كان له الويل ولا لقي الغي, لمن اخرها إلى آخر وقتها الذي يكون مدركا لها
وأضا فإن الله تعالى جعل لكل صلاة فرض وقتا محدود الطرفين, يدخل في حين محدود , ويبطل في وقت محدود
فلا فرق بين من صلاها قبل وقتها وبين من صلاها بعد وقتها لا كليهما صلى في غير الوقت وليس هذا قياسا لاحدهما على الاخر
****
فنسأل من اوجب على العامد قضاء ما تعمد تركه من الصلاة أخبرنا عن هذه الصلاة التى تأمره بفعلها أهي التى أمر الله تعالى بها؟ أم هي غيرها ؟
فإن قالوا, هي هي, قلنا لهم. فالعامد لتركها ليس عاصيا لانه قد فعل ما امرة الله تعالى لا اثم على قولكم, ولا ملامه على من تعمد ترك الصلاة حتى يخرج وقتها وهذا لا يقوله مسلم وان قالوا ليست هي التى امره الله تعالى بها قولنا صدقتم وفي هذا كفايه اذ اقروا بأنهم أمروه بما لم يأمره به الله تعالى
ثم نسألهم عمن تعمد ترك الصلاة إلى بعد الوقت: أطاعة هي ام معصيه ؟
فإن قالوا:طاعة.خالفوا اجماع الاسلام وكلهم متيقن , وخالفوا القرآن والسنن الثابته
وان قالوا: هو معصيه صدقوا , ومن الباطل ان تنوب المعصيه عن الطاعة
وبالله التوفيق
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله رب العالمين حمدا يليق بجلاله والصلاة والسلام على الصادق الامين محمد وعلى آل محمد
أما بعد.........................
هذه بعض مسائل ذكرها الامام العلامة ابو محمد علي بن حزم الظاهري الاندلسي
في كتابة المشهور المحلى
مسألة(278) واما من سكر حتى خرج وقت الصلاة او نام عنها حتى خرج وقتها او نسيها حتى خرج وقتها :ففرض على هؤلاء خاصة ان يصلوها ابدا. قال الله تعالى ((ولاتقربوا الصلاة وانتم سكرى حتى تعلموا ماتقولون))
عن عبد الله رباح عن ابي قتادة ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال""إنه ليس في النوم تفرط. إنما التفريطفي اليقظة فاذا نسى احدكم الصلاة او نام عنها فيصليها اذا ذكرها""
__________________________
مسأله(279) وأما من تعمد ترك الصلاة حتى خرج وقتها فهذا لا يقدر على قضائها ابدا,فليكثر من فعل الخير وصلاة التطوع,ليثقل ميزانه يوم القيامة , وليتب وليستغفر الله عزوجل
وبرهان صحة قولنا قال الله تعالى ((فويل للمصلين.الذين هم في صلاتهم ساهون))
وقوله تعالى((فخلف من بعدهم خلف اضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا))
فلو كان العامد لترك الصلاة مدركا لها بعد خروج وقتها لما كان له الويل ولا لقي الغي, لمن اخرها إلى آخر وقتها الذي يكون مدركا لها
وأضا فإن الله تعالى جعل لكل صلاة فرض وقتا محدود الطرفين, يدخل في حين محدود , ويبطل في وقت محدود
فلا فرق بين من صلاها قبل وقتها وبين من صلاها بعد وقتها لا كليهما صلى في غير الوقت وليس هذا قياسا لاحدهما على الاخر
****
فنسأل من اوجب على العامد قضاء ما تعمد تركه من الصلاة أخبرنا عن هذه الصلاة التى تأمره بفعلها أهي التى أمر الله تعالى بها؟ أم هي غيرها ؟
فإن قالوا, هي هي, قلنا لهم. فالعامد لتركها ليس عاصيا لانه قد فعل ما امرة الله تعالى لا اثم على قولكم, ولا ملامه على من تعمد ترك الصلاة حتى يخرج وقتها وهذا لا يقوله مسلم وان قالوا ليست هي التى امره الله تعالى بها قولنا صدقتم وفي هذا كفايه اذ اقروا بأنهم أمروه بما لم يأمره به الله تعالى
ثم نسألهم عمن تعمد ترك الصلاة إلى بعد الوقت: أطاعة هي ام معصيه ؟
فإن قالوا:طاعة.خالفوا اجماع الاسلام وكلهم متيقن , وخالفوا القرآن والسنن الثابته
وان قالوا: هو معصيه صدقوا , ومن الباطل ان تنوب المعصيه عن الطاعة
وبالله التوفيق
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
راشد بن محمد الشافعي- ... عضــ جديد ـــو ...
- عدد الرسائل : 15
العمر : 36
المكان : الكويت
المهنه : طالب
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 23/01/2008
رد: حكم تأخير الصلاة لوقتها عند ابن حزم
بارك الله فيك وجزاك كل الخير
عماد الصافى- ... عضـــ مبتدئ ــو ...
- عدد الرسائل : 27
العمر : 39
السٌّمعَة : 0
نقاط : -13
تاريخ التسجيل : 18/02/2008
رد: حكم تأخير الصلاة لوقتها عند ابن حزم
:: بسم الله الر
بسمة أمل- ... عضــ سوبر ــو ...
- عدد الرسائل : 81
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 05/04/2008
رد: حكم تأخير الصلاة لوقتها عند ابن حزم
بسم الله الرحمن الرحيم
يوجد خطأ في كتابة الآية من سورة الماعون وصحتها "فويل للمصلين , الذين هم عن صلاتهم ساهون" وليس " في صلاتهم " فارجو تصحيح الخطأ والانتباه عند كتابة الآيات القرآنية وذلك لأن الفرق بين الكلمتين كبير جدا في المعنى .
والسلام عليكم ورحمة الله
يوجد خطأ في كتابة الآية من سورة الماعون وصحتها "فويل للمصلين , الذين هم عن صلاتهم ساهون" وليس " في صلاتهم " فارجو تصحيح الخطأ والانتباه عند كتابة الآيات القرآنية وذلك لأن الفرق بين الكلمتين كبير جدا في المعنى .
والسلام عليكم ورحمة الله
lamia- ... عضــ جديد ـــو ...
- عدد الرسائل : 2
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 22/11/2007
رد: حكم تأخير الصلاة لوقتها عند ابن حزم
جزاكم الله خيرا
وصلى اللة على سيدنا محمد وعلى آلة وصحبة وسلم
وصلى اللة على سيدنا محمد وعلى آلة وصحبة وسلم
mosagad- ... عضــ سوبر ــو ...
- عدد الرسائل : 55
المكان : مصر
المهنه : موظف
اهتمامات : قراءة الكتب الدينية-الشعر-الرياضة-الكتب العلمية-الاخبار
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 08/04/2008
ملتقى عباد الرحمن .::. و عجلت اليك ربى لترضى :: ملتقى العلوم الشرعيه :: علوم الفقه وأصوله :: الفتـــاوى
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى