دخول
المواضيع الأكثر شعبية
عدد الزوار منذ
6/2010
عدد الزيارات منذ
6/2010
ثعلبة بن عبدالرحمن
4 مشترك
ملتقى عباد الرحمن .::. و عجلت اليك ربى لترضى :: "(¯`·._.·( المنتديات الاداريه )·._.·´¯)" :: المواضيع المخالفه و المكررة
صفحة 1 من اصل 1
ثعلبة بن عبدالرحمن
:: بسم الله الر
كان ثعلبة بن عبدالرحمن رضي الله عنه، يخدم النبي صلى الله عليه وسلم في جميع شؤونه وذات يوم بعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم في حاجة له ،
فمر بباب رجل من الانصار فرأى امرأة تغتسل وأطال النظر إليها. ثم بعد ذلك أخذته الرهبة وخاف أن ينزل الوحي على رسول الله صلى الله عليه وسلم بما صنع، فلم
يعد الى النبي ودخل جبالا بين مكة والمدينة، ومكث فيها قرابة أربعين يوماً،وبعد ذلك نزل جبريل على النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا محمد إن ربك يقرؤك
السلام ويقول لك:أن رجلاً من أمتك بين حفرة في الجبال متعوذ بي، فقال النبي صلى الله عليه وسلم لعمر بن الخطاب وسلمان الفارسي:انطلقا فأتياني بثعلبة بن عبدالرحمن
فليس المقصود غيره فخرج الاثنان من أنقاب المدينة فلقيا راعيا
من رعاةالمدينة يقال له زفافة، فقال له عمر:هل لك علم بشاب بين هذه الجبال يقال له ثعلبة؟
فقال لعلك تريد الهارب من جهنم؟ فقال عمر : وما علمك أنه هارب من جهنم قال لأنه كان اذا جاء جوف الليل خرج علينا من بين هذه الجبال واضعا يده على أم
رأسه وهو ينادي ياليتك قبضت روحي في الأرواح ..وجسدي في الأجساد.. ولم تجددني لفصل القضاءفقال عمر: إياه نريد.فانطلق بهما فلما رآه عمر غدااليه
واحتضنه فقال : ياعمرهل علم رسول الله صلى الله عليه وسلم بذنبي؟ قال لاعلم لي الا أنه ذكرك بلامس فأرسلني أنا وسلمان في طلبك. قال يا عمر لا تدخلني عليه
الا وهو في الصلاة فابتدر عمر وسلمان الصف في الصلاة فلما سلم النبي عليه الصلاة والسلام قال يا عمر يا سلمان ماذا فعل ثعلبة؟
قال هو ذا يا رسول الله فقام الرسول صلى الله عليه وسلم فحركه وانتبه فقال له : ما غيبك عني يا ثعلبة ؟ قال ذنبي يا رسول الله قال أفلا أدلك على آية تمحوا الذنوب
والخطايا؟ قال بلى يا رسول الله قال قل
ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار
:قال ذنبي أعظم قال الرسول صلى الله عليه وسلم
بل كلام الله أعظم
ثم أمره بالإنصراف الى منزله فمر من ثعلبة ثمانية أيام ثم أن سلمان أتى رسول الله فقاليا رسول الله هل لك في ثعلبة فانه لما به قد هلك؟ فقال رسول الله فقوموا
بنا اليه ودخل عليه الرسول صلى الله عليه وسلم فوضع رأس ثعلبة في حجره لكن سرعان ما أزال ثعلبة رأسه من على حجر النبي فقال له لم أزلت رأسك عن حجري؟
فقال لأنه ملآن بالذنوب
قال رسول الله ما تشتكي؟ قال :مثل دبيب النمل بين عظمي ولحمي وجلدي
قال الرسول الكريم : ما تشتهي؟ قال مغفرة ربي
فنزل جبريل عليه السلام فقال: يا محمد ان ربك يقرئك السلام ويقول لك
لو أن عبدي هذا لقيني بقراب الارض خطايا لقيته بقرابهامغفرة
فأعلمه النبي بذلك فصاح صيحة بعدها مات على أثرها فأمر النبي بغسله وكفنه،فلما صلى عليه الرسول عليه الصلاة والسلام جعل يمشي على أطراف أنامله، فلما
انتهى الدفن قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم،يا رسول الله رأيناك تمشي على أطراف أناملك قال الرسول صلى الله عليه وسلم
والذي بعثني بالحق نبياً ما قدرت أن أضع قدمي على الارض من كثرة ما نزل من الملائك لتشييعه
كان ثعلبة بن عبدالرحمن رضي الله عنه، يخدم النبي صلى الله عليه وسلم في جميع شؤونه وذات يوم بعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم في حاجة له ،
فمر بباب رجل من الانصار فرأى امرأة تغتسل وأطال النظر إليها. ثم بعد ذلك أخذته الرهبة وخاف أن ينزل الوحي على رسول الله صلى الله عليه وسلم بما صنع، فلم
يعد الى النبي ودخل جبالا بين مكة والمدينة، ومكث فيها قرابة أربعين يوماً،وبعد ذلك نزل جبريل على النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا محمد إن ربك يقرؤك
السلام ويقول لك:أن رجلاً من أمتك بين حفرة في الجبال متعوذ بي، فقال النبي صلى الله عليه وسلم لعمر بن الخطاب وسلمان الفارسي:انطلقا فأتياني بثعلبة بن عبدالرحمن
فليس المقصود غيره فخرج الاثنان من أنقاب المدينة فلقيا راعيا
من رعاةالمدينة يقال له زفافة، فقال له عمر:هل لك علم بشاب بين هذه الجبال يقال له ثعلبة؟
فقال لعلك تريد الهارب من جهنم؟ فقال عمر : وما علمك أنه هارب من جهنم قال لأنه كان اذا جاء جوف الليل خرج علينا من بين هذه الجبال واضعا يده على أم
رأسه وهو ينادي ياليتك قبضت روحي في الأرواح ..وجسدي في الأجساد.. ولم تجددني لفصل القضاءفقال عمر: إياه نريد.فانطلق بهما فلما رآه عمر غدااليه
واحتضنه فقال : ياعمرهل علم رسول الله صلى الله عليه وسلم بذنبي؟ قال لاعلم لي الا أنه ذكرك بلامس فأرسلني أنا وسلمان في طلبك. قال يا عمر لا تدخلني عليه
الا وهو في الصلاة فابتدر عمر وسلمان الصف في الصلاة فلما سلم النبي عليه الصلاة والسلام قال يا عمر يا سلمان ماذا فعل ثعلبة؟
قال هو ذا يا رسول الله فقام الرسول صلى الله عليه وسلم فحركه وانتبه فقال له : ما غيبك عني يا ثعلبة ؟ قال ذنبي يا رسول الله قال أفلا أدلك على آية تمحوا الذنوب
والخطايا؟ قال بلى يا رسول الله قال قل
ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار
:قال ذنبي أعظم قال الرسول صلى الله عليه وسلم
بل كلام الله أعظم
ثم أمره بالإنصراف الى منزله فمر من ثعلبة ثمانية أيام ثم أن سلمان أتى رسول الله فقاليا رسول الله هل لك في ثعلبة فانه لما به قد هلك؟ فقال رسول الله فقوموا
بنا اليه ودخل عليه الرسول صلى الله عليه وسلم فوضع رأس ثعلبة في حجره لكن سرعان ما أزال ثعلبة رأسه من على حجر النبي فقال له لم أزلت رأسك عن حجري؟
فقال لأنه ملآن بالذنوب
قال رسول الله ما تشتكي؟ قال :مثل دبيب النمل بين عظمي ولحمي وجلدي
قال الرسول الكريم : ما تشتهي؟ قال مغفرة ربي
فنزل جبريل عليه السلام فقال: يا محمد ان ربك يقرئك السلام ويقول لك
لو أن عبدي هذا لقيني بقراب الارض خطايا لقيته بقرابهامغفرة
فأعلمه النبي بذلك فصاح صيحة بعدها مات على أثرها فأمر النبي بغسله وكفنه،فلما صلى عليه الرسول عليه الصلاة والسلام جعل يمشي على أطراف أنامله، فلما
انتهى الدفن قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم،يا رسول الله رأيناك تمشي على أطراف أناملك قال الرسول صلى الله عليه وسلم
والذي بعثني بالحق نبياً ما قدرت أن أضع قدمي على الارض من كثرة ما نزل من الملائك لتشييعه
mango- ... عضــ جديد ـــو ...
- عدد الرسائل : 18
العمر : 41
المكان : مصر
المهنه : لا يوجد
اهتمامات : القراءة
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 27/08/2007
رد: ثعلبة بن عبدالرحمن
بارك الله فيك اختاه
mr-moha- ... عضـــ رائع ـــو ...
- عدد الرسائل : 785
العمر : 32
المكان : مصر
اهتمامات : من صديق
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 22/08/2007
رد: ثعلبة بن عبدالرحمن
جزاك الله كل الخير
ابنه الاسلام- ... عضـــ مميز ـــو ...
- عدد الرسائل : 429
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 16/10/2007
رد: ثعلبة بن عبدالرحمن
:: بسم الله الر
شكرا أخي على موضوعك
ونفع الله بجهودك ، ولكن القصة المذكورة لا تثبت ، بل هي موضوعة ،
قال الشوكاني في الفوائد المجموعة :
" حديث : أن رجلا من الأنصار يقال له : ثعلبة بن عبد الرحمن : أسلم . وكان يخدم النبي صلى الله عليه وآله وسلم . وذكر حديثاً طويلاً في ذنبه وتوبته .
رواه بطوله أبو نعيم ، وهو موضوع " .
وقد فصل بعض المعاصرين في تخريج القصة ، فأنقله للفائدة ، حيث قال :
هذه القصة أخرجها أبو نعيم في "الحلية" (9-329)، وابن قدامة في كتاب "التوابين" (ص72) من طريق سليم بن منصور بن عمار قال: حدثني أبي عن المنكدر بن محمد بن المنكدر عن أبيه عن جابر بن عبد الله الأنصاري به.
ولقد أورد هذه القصة الإمام ابن حجر في "الإصابة" (1-405-925) ثم قال: قال ابن منده بعد أن رواه مختصرًا: "تفرد به منصور".
ثم قال الحافظ ابن حجر: قلت: وفيه ضعف وشيخه أضعف منه، وفي السياق ما يدل على وهن الخبر لأن نزول "ما ودعك ربك وما قلى" كان قبل الهجرة بلا خلاف. اه.
قلت: يتبين من قول ابن منده أن هذه القصة غريبة لتفرد منصور بها.
ويتبين كذلك من قول الحافظ ابن حجر أن في القصة ثلاث علل: اثنتين منها في السند والثالثة في المتن.
فالأولى:منصور بن عمار:
1- قال الإمام الذهبي في "الميزان" (4-187-8790): "منصور بن عمار الواعظ أبو السري، خرساني ويقال بصري، زاهد شهير، وإليه كان المنتهى في بلاغة الوعظ وترقيق القلوب، وتحريك الهمم وعظ ببغداد والشام ومصر، وبَعُد صيته واشتهر اسمه".
ثم نقل عن الدارقطني قوله: "يروي عن ضعفاء أحاديث لا يتابع عليها". اه.
2- قال الإمام الحافظ ابن عدي في "الكامل" (6-393) (260-1881): منصور بن عمار أبو السرِّي منكر الحديث.
3- قال ابن أبي حاتم في كتابه "الجرح والتعديل" (8-176-777): منصور بن عمار صاحب المواعظ، سُئل أبي عن منصور بن عمار فقال ليس بالقوي صاحب مواعظ.
4- قال الحافظ العقيلي في كتابه "الضعفاء الكبير" (4-193-1771): منصور بن عمار القاصّ لا يقيم الحديث وكان فيه تجهم من مذهب جهم. اه.
الثانية : المنكدر بن محمد بن المنكدر:
1- قال ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل (8-406-1865): قرئ على العباس بن محمد الدوري قال: سألت يحيى بن معين عن المنكدر بن محمد بن المنكدر فقال: ليس بشيء.
ثم قال: سألت أبي عن المنكدر بن محمد بن المنكدر فقال: كان رجلاً صالحًا لا يقيم الحديث كان كثير الخطأ، لم يكن بالحافظ لحديث أبيه.
ثم قال: سئل أبو زرعة عن المنكدر بن محمد فقال: ليس بالقوي.
2- قال النسائي في كتابه الضعفاء والمتروكين رقم (579): منكدر بن محمد بن المنكدر ليسس بالقوي.
ونقل عنه الذهبي في "الميزان" (4-191-8803) أن النسائي قال: ضعيف.
3- قال ابن حبان في "المجروحين" (3-24): المنكدر بن محمد بن المنكدر قطعته العبادة عن مراعاة الحفظ والتعاهد في الإتقان فكان يأتي بالشيء الذي لا أصل له عن أبيه توهمًا فلما ظهر ذلك في روايته بطل الاحتجاج بأخباره. اه.
العلة الثالثة:
قال الإمام ابن القيم في المنار المنيف فصل (6): "ونحن ننبه على أمور كلية يعرف بها كون الحديث موضوعًا فقال في فصل (22): ومنها ما يقترن بالحديث من القرائن التي يعلم بها أنه باطل".
قلت: وهكذا يتبين من قول الحافظ ابن حجر في الإصابة (1-405-945): "وفي السياق ما يدل على وهن الخبر لأن نزول "ما ودعك ربك وما قلى" كان قبل الهجرة بلا خلاف". اه.
قلت: بهذه العلل يتبين أن القصة واهية.
وهذا ما وفقني الله إليه وهو وحده من وراء القصد.
انتهى كلام الباحث .
شكرا أخي على موضوعك
ونفع الله بجهودك ، ولكن القصة المذكورة لا تثبت ، بل هي موضوعة ،
قال الشوكاني في الفوائد المجموعة :
" حديث : أن رجلا من الأنصار يقال له : ثعلبة بن عبد الرحمن : أسلم . وكان يخدم النبي صلى الله عليه وآله وسلم . وذكر حديثاً طويلاً في ذنبه وتوبته .
رواه بطوله أبو نعيم ، وهو موضوع " .
وقد فصل بعض المعاصرين في تخريج القصة ، فأنقله للفائدة ، حيث قال :
هذه القصة أخرجها أبو نعيم في "الحلية" (9-329)، وابن قدامة في كتاب "التوابين" (ص72) من طريق سليم بن منصور بن عمار قال: حدثني أبي عن المنكدر بن محمد بن المنكدر عن أبيه عن جابر بن عبد الله الأنصاري به.
ولقد أورد هذه القصة الإمام ابن حجر في "الإصابة" (1-405-925) ثم قال: قال ابن منده بعد أن رواه مختصرًا: "تفرد به منصور".
ثم قال الحافظ ابن حجر: قلت: وفيه ضعف وشيخه أضعف منه، وفي السياق ما يدل على وهن الخبر لأن نزول "ما ودعك ربك وما قلى" كان قبل الهجرة بلا خلاف. اه.
قلت: يتبين من قول ابن منده أن هذه القصة غريبة لتفرد منصور بها.
ويتبين كذلك من قول الحافظ ابن حجر أن في القصة ثلاث علل: اثنتين منها في السند والثالثة في المتن.
فالأولى:منصور بن عمار:
1- قال الإمام الذهبي في "الميزان" (4-187-8790): "منصور بن عمار الواعظ أبو السري، خرساني ويقال بصري، زاهد شهير، وإليه كان المنتهى في بلاغة الوعظ وترقيق القلوب، وتحريك الهمم وعظ ببغداد والشام ومصر، وبَعُد صيته واشتهر اسمه".
ثم نقل عن الدارقطني قوله: "يروي عن ضعفاء أحاديث لا يتابع عليها". اه.
2- قال الإمام الحافظ ابن عدي في "الكامل" (6-393) (260-1881): منصور بن عمار أبو السرِّي منكر الحديث.
3- قال ابن أبي حاتم في كتابه "الجرح والتعديل" (8-176-777): منصور بن عمار صاحب المواعظ، سُئل أبي عن منصور بن عمار فقال ليس بالقوي صاحب مواعظ.
4- قال الحافظ العقيلي في كتابه "الضعفاء الكبير" (4-193-1771): منصور بن عمار القاصّ لا يقيم الحديث وكان فيه تجهم من مذهب جهم. اه.
الثانية : المنكدر بن محمد بن المنكدر:
1- قال ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل (8-406-1865): قرئ على العباس بن محمد الدوري قال: سألت يحيى بن معين عن المنكدر بن محمد بن المنكدر فقال: ليس بشيء.
ثم قال: سألت أبي عن المنكدر بن محمد بن المنكدر فقال: كان رجلاً صالحًا لا يقيم الحديث كان كثير الخطأ، لم يكن بالحافظ لحديث أبيه.
ثم قال: سئل أبو زرعة عن المنكدر بن محمد فقال: ليس بالقوي.
2- قال النسائي في كتابه الضعفاء والمتروكين رقم (579): منكدر بن محمد بن المنكدر ليسس بالقوي.
ونقل عنه الذهبي في "الميزان" (4-191-8803) أن النسائي قال: ضعيف.
3- قال ابن حبان في "المجروحين" (3-24): المنكدر بن محمد بن المنكدر قطعته العبادة عن مراعاة الحفظ والتعاهد في الإتقان فكان يأتي بالشيء الذي لا أصل له عن أبيه توهمًا فلما ظهر ذلك في روايته بطل الاحتجاج بأخباره. اه.
العلة الثالثة:
قال الإمام ابن القيم في المنار المنيف فصل (6): "ونحن ننبه على أمور كلية يعرف بها كون الحديث موضوعًا فقال في فصل (22): ومنها ما يقترن بالحديث من القرائن التي يعلم بها أنه باطل".
قلت: وهكذا يتبين من قول الحافظ ابن حجر في الإصابة (1-405-945): "وفي السياق ما يدل على وهن الخبر لأن نزول "ما ودعك ربك وما قلى" كان قبل الهجرة بلا خلاف". اه.
قلت: بهذه العلل يتبين أن القصة واهية.
وهذا ما وفقني الله إليه وهو وحده من وراء القصد.
انتهى كلام الباحث .
منقووووووووووووووووول
khames_eg79- ... عضـــ مميز ـــو ...
- عدد الرسائل : 260
العمر : 45
اهتمامات : اسلامى
السٌّمعَة : -10
نقاط : -15
تاريخ التسجيل : 05/09/2007
ملتقى عباد الرحمن .::. و عجلت اليك ربى لترضى :: "(¯`·._.·( المنتديات الاداريه )·._.·´¯)" :: المواضيع المخالفه و المكررة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى