دخول
المواضيع الأكثر شعبية
مواضيع مماثلة
عدد الزوار منذ
6/2010
عدد الزيارات منذ
6/2010
سُنة الإقعاء في الصلاة - سُنة مهجورة
صفحة 1 من اصل 1
سُنة الإقعاء في الصلاة - سُنة مهجورة
Uploaded with ImageShack.us
السؤال
في الجلسة بين السجدتين أيجوز لي أن أجلس بنصب أصابع رجلي ووضع الإليتين على العقبين ،
وقد سمعت أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد نهى عن هذه الجلسة ؛ أفيدونا جزاكم الله خيراً .
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد :
فقد جاءت أحاديث كثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم تنهى عن الإقعاء ،
لكن لم يصح منها شيء - كما قال بعض أهل العلم - ومنها ما
رواه ابن ماجه عن أنس قال :
قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" إذا رفعت رأسك من السجود فلا تقع كما يقعي الكلب "
وقد اختلف العلماء في تفسير الإقعاء المنهي عنه ؟
فمنهم من قال : هو نصب القدمين والجلوس على العقبين ،
ومنهم من قال : هو الجلوس على الأليتين ونصب الركبتين مثل إقعاء الكلب والسبع ،
وهذا هو تفسير أهل اللغة للإقعاء ، وهو المنهي عنه على الراجح ،
أما الجلوس على العقبين فإن هذا جائز ؛ بل من السنة .
قال النووي في المجموع " فروع في الإقعاء "
قد ذكرنا أن الأحاديث الواردة في النهي عنه مع كثرتها ليس فيها شيء ثابت ،
وبينا رواتها وثبت عن طاووس قال "
قلنا لابن عباس في الإقعاء على القدمين قال :
هي السنة فقلنا : إنا لنراه جفاءً بالرجل ،
قال : بل هي سنة نبيك صلى الله عليه وسلم
" رواه مسلم في صحيحه .
وفي رواية للبيهقي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال
" من سنة الصلاة أن تمس أليتاك عقبيك بين السجدتين ".
وذكر البيهقي من حديث ابن عباس هذا، ثم روي عن ابن عمر رضي الله عنهما
" أنه كان إذا رفع رأسه من السجدة الأولى يقعد على أطراف أصابعه ويقول : إنه من السنة "
ثم روى عن ابن عمر ، و ابن عباس رضي الله عنهم أنهما كانا يقعيان ثم روى عن طاووس أنه كان يقعي
وقال : رأيت العبادلة يفعلون ذلك عبد الله بن عمر ، وعبد الله بن عباس ، وعبد الله بن الزبير رضي الله عنهم
قال : البيهقي فهذا الإقعاء المرضي فيه والمسنون على ما روينا عن ابن عباس ، وابن عمر :
هو أن يضع أطراف أصابع رجليه على الأرض
، ويضع أليتيه على عقبيه ويضع ركبتيه على الأرض
ثم روى الأحاديث الواردة في النهي عن الإقعاء بأسانيدها
عن الصحابة الذين ذكرناهم ثم ضعفها كلها وبين ضعفها ،
وقال : حديث ابن عباس ، وابن عمر صحيح ثم روى عن أبي عبيد أنه حكى عن شيخه أبي عبيدة أنه قال :
الإقعاء أن يلصق أليتيه بالأرض وينصب ساقيه ويضع يديه بالأرض .
وقال في موضع آخر :
الإقعاء جلوس الإنسان على أليتيه ناصباً فخذيه مثل إقعاء الكلب والسبع ،
قال البيهقي : وهذا النوع من الإقعاء غير ما رويناه عن ابن عباس ،
وابن عمر رضي الله عنهم فهذا منهي عنه ،
وما رويناه عن ابن عباس ، وابن عمر مسنون ، قال :
وأما حديث عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم
" أنه كان ينهى عن عقب الشيطان "
فيحتمل أن يكون وارداً في الجلوس للتشهد الأخير فلا يكون منافياً لما رواه ابن عباس ،
وابن عمر في الجلوس بين السجدتين .
هذا آخر كلام البيهقي - رحمه الله - ولقد أحسن وأجاد وأتقن وأفاد وأوضح إيضاحاً شافياً وحرر تحريراً وافياً
- رحمه الله - وأجزل مثوبته , انتهى من المجموع .
والخلاصة أن الجلسة المذكورة في السؤال ليست هي الإقعاء المنهي عنه .
والله أعلم
المصدر http://www.islamweb....t...=A&Id=15980
أملى الفردوس- ... مراقب عام ...
- عدد الرسائل : 790
العمر : 45
المكان : ارض الله
المهنه : موظفة
اهتمامات : القراءة والكتابة
علم دولتك ؟؟ :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 1112
تاريخ التسجيل : 18/12/2007
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى