دخول
المواضيع الأكثر شعبية
مواضيع مماثلة
عدد الزوار منذ
6/2010
عدد الزيارات منذ
6/2010
درس السيرة
ملتقى عباد الرحمن .::. و عجلت اليك ربى لترضى :: دوره لتحفيظ القرآن الكريم :: دوره لتحفيظ القرآن الكريم " للأخوات فقط "
صفحة 1 من اصل 1
درس السيرة
تلخيص درس السيرة لهذا اليوم الخميس الموافق ل 16من ذي القعدة 1429 هـ
***********************************
كنا قد تكلمنا في الدرس السابق عن انواع العرب الذين كانوا في الجزيرة وكان منهم العرب العاربة وهم قبيلتين قبيلة حمير وقبيلة سبا وكلاهما كانتا مستوطنتين في اليمن
ولما جاء سيل العرم انتشروا في انحاء الجزيرة ،
ومن العرب المستعربةنسل سيدنا اسماعيل عليه السلام فانه لما تزوج الزوجة الثانية رزقه الله تعالى منها باثنى عشر ولدا كانت منهم اثنى عشر قبيلة تكاثرت حتى وصلت الينا منها قبيلة بنو اسد ،وقريش، وتميم ، وقد بقي اولاد سيدنا اسماعيل في مكةفترة ثم بعد ذلك انتشروا في الجزيرة .
والان سنتناول الديانات في جزيرة العرب ان شاء الله
ديــانات العــرب قبل الاسلام :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فانه بمرور أزمان كثيرةعلى زمن ابراهيم عليه السلام نسوا قدرا من هذا الدين ..وكان أن دخلت البدع والديانات الاخرى ، و أول من أدخل عبادة الاصنام في بلاد العرب هو عمر بن لحي زعيم قبيلة خزاعة وكان رجلا يهتم بالصدقات وعلى امر عظيم من المعروف فاحبه قومه واتبعوه ، وقد قال فيه الرسول صلى الله عليه وسلم : رأيت عمر بن عامر بن لحي الخزاعي يجر قصبه في النار " والقصب هي الامعاء ، وكان ذلك لانه اول من بدل دين ابراهيم عليه السلام في الجزيرة ، وقد سافر عمر بن لحي الى الشام وكان اهل الشام يعبدون الاوثان فلما راى ما هم عليه من عبادة الاصنام استحسنها وظنها حقا لان الشام كانت محل الرسل والديانات السماوية ، فاحضر معه من هناك اي من الشام صنما اسمه هبل وجعله في جوف الكعبة ، ثم دعا أهل مكة للشرك فأجابوه
ولما راى اهل الحجاز اهل مكة على هذا تبعوهم على ذلك فكيف لا وهم اهل مكة اهل البيت الحرم،
ولقد كان صنم هبل هذا مصنوعا من العقيق على هيئة انسان ، مكسور اليد اليمنى ، فجعلوا له يدا يمنى من الذهب لمقامه ، ثم تكاثرت الاصنام فكانت مناة واللات والعزى وكان غيرها ولكن هذه الثلاثه كانت اكبر اصنام العرب
وسارت القبائل الاخرى على نفس الطريقة وجعلوا لها بيوتا يعظمونها كتعظيمهم للكعبة الا ان تعظيمهم للكعبة كان لايزال يفوق غيرها .ز وانتشرت في جزيرة العرب كلها حتى ان الرسول صلى الله عليه وسلم لما دخل مكة فاتحا هدم ما حول الكعبة منها وكانت360 صنما ، وقد
قال ابو رجاء العطاري كنا نعبد الحجر فان وجدنا افضل منه تركناه وعبدنا الافضل .
لقد كان للعرب شعائر معينة في عبادتهم للاصنام منها :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
-كانوا يستغيثون بها في الشدائد ويهتفون حولها يدعونها لمايحتاجونه
-وكانوا يسجدون لها
-ويقدمون القرابين لها
-ويجعلون للاصنام نصيب مخصص من الاكل والشرب والحرث والانعام قال تعال:" وجعلوا لله مما ذرا من الحرث والانعام نصيبا فقالوا هذا لله بزعمهم وهذا لشركائهم فما كان لشركائهم فلا يصل الى الله وماكان لله لايصل لشركائهم ساء ما كانوا يعملون " .
***************************
لقد ترتب على هذه الحالة الدينيه من عبادة الاصنام والشرك بالله بدعا دينية كان نشوؤها نتيجة طبيعية
من البدع الدينية التي نشات :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أولا:
ـــــــــ
(السائبة - البحيرة -الوصيلة -الحام)
قال تعالى :"ما جعل الله من بحيرة ولا سائبة ولا وصيلة ولا حام ولكن الذين كفروا يفترون على الله الكذب واكثرهم لايعقلون" سورة الانعام اية 103
- البحيرة : هي ناقة يشقوا اذنها فتترك ولا تركب ولا يشرب لبنها ويقدموا لبنها فقط للضيف .
السائبة - سميت سائبة لانها تسيب لالهتهم ولا يركب ظهرها ولا يشرب لبنها ولا يؤكل لحمها .
الوصيلة - التي تلد عشر اناث في خمسة ابطن توائم ليس بينهن ذكر لذا سميت بالوصيلة لانها تصل الاناث دون انقطاع بينهن ، وبعد ذلك ان ولدت فان ما تلده للذكور دون الاناث فلا ينتفع منها الا الذكور الا ان كانت الشاة التي ولدتها ميتة فانهم يشتركون في الانتفاع بها الذكور والاناث. قال تعال:" وقالوا ما في بطون هذه الانعام خالصة لذكورنا محرم على ازواجنا وان يكن ميتتة فهم فيه شركاء " .
الحام - وهو الجمل اذا بلغ حد معين من النتاج اي اذا انتج عشرة اناث متتابعة يحمى ظهره فلا يركبوه ولا يحمل عليه شيئا
وكانوا يتقربوا بهذا الى الالهة
ثانيا :
ــــــــــــــــ
الوقوف في الحج بمزدلفة دون عرفة ابتدعها اشراف مكة الحمس ( اي المتحمسين لدينهم )
من قبيلة قريش ، فكان باقي العرب يقفون في عرفة ولا يسمح لهم بالوقوف بالمزدلفه اذ هو مقتصر على هؤلاء الحمس من اشراف قريش
وقد قال تعالى :" ثم افيضوا من حيث افاض الناس " ملغيا عزوجل بذلك بدعتهم التي ابتدعوها
ثالثا :
ـــــــــــ
عدم الطواف بثياب عصي فيها الله تعالى ، وكانوا لايسمحون لاحد من غير اهل الحمس (قريش)أن يطوف بثياب قديمة ومن لم يملك الثياب الجديدة كانوا يلزمونه الطواف عريانا
والا فلا يطف فقال تعالى : " يا بني ادم خذوا زينتكم عند كل مسجد " فما كانوا
يطوفون عريانا ولا يدخلون البيت عريانا .
رابعا :
ـــــــــــــ
الاستقسام بالازلام :
والازلام هي الاقداح اي الاكواب وكانت عبارة عن ثلاثه اقداح احدها يكتب عليه امرني ربي ، والثاني يكتب عليه نهاني ربي ، والثالث لايكتب عليه شيئا ، فلو اراد احدهم ان يقدم على امر من امور الحياة يذهب للقداح صاحب الازلام ويقدم له شيئامن المال كتجارة ، ويستقسم له القداح
فان خرج له القدح الذي كتب عليه امرني ربي اقدم على ما امره الذي يستقسم عليه سواء اكان سفرا او تجارة او زواجا او غيره
وان خرج له القدح الذي كتب عليه نهاني ربي ترك الامر ويم يقدم عليه
وان خرج له القدح الذي لم يكتب عليه شيئا فان القداح يعيد الاستقسام حتى يخرج له الامر او النهي . قال تعالى :" وان تستقسموا بالازلام ذلك رجز "
خامسا :
ـــــــــــــــ
النسيء : قال تعالى : " انما النسيء زيادة في الكفر .
كان العرب يؤخرون حرمة الشهر الحرام الى صفر ليستحلوا القتال في هذا الشهر .
لم تكن عبادة الاصنام هي الوحيدة لكنها كانت الاكثر انتشارا في الجزيرة فقد كانت هناك اليهودية والنصرانية والمجوسيه والصابئة او الصابئية وسنتناولها الان بشيء من التفصيل فنقول
.
اولا: اليهودية
ـــــــــــــــــــــ
كيف اتى اليهود الى جزيرة العرب ؟
* اثناء فتوحات بابل واشور فانهم قد ضغطوا على اليهود في فلسطين فترك اليهود فلسطين وذهبوا الى جزيرة العرب
* لما احتل الرومان فلسطين ضغطوا ايضا على اليهود واخرجوا هيكلهم فخرج اليهود الى جزيرة العرب
ثانيا: النصرانية
ــــــــــــــــــــــــــــ
فانه باحتلال الحبشة لليمن قاموا بنشر النصرانية ، وفي اثناء ذلك جا رجلا زاهدا يدعى فيمون جاء الى نجران ودعاهم الى النصرانيه فاجابوه .
ثالثا : المجوسية
ــــــــــــــــــــــــــــ
وهم من العرب الذي كانوا يعيشون على الاطراف على حدود الفرس ، في البحرين . وسواحل الخليج العربي على الاطراف .
رابعا : الصابئة
ـــــــــــــــــــــــــ
والصابئة من صبأ وهو من الترك فيقال صبأ الرجل اي ترك دينه وهذا في اللغة
وفي الاصطلاح هم من عبدوا الكواكب واعتقدوا فيها وانها كانت تؤثر في الكون وقد
كانوا قلة
.. والى هنا نتوقف باذن الله
********************************************
سؤال الدرس
ـــــــــــــــــــــ
اذكري البدع التي انتشرت عند العرب في الجاهلية قبل الاسلام ؟
***********************************
كنا قد تكلمنا في الدرس السابق عن انواع العرب الذين كانوا في الجزيرة وكان منهم العرب العاربة وهم قبيلتين قبيلة حمير وقبيلة سبا وكلاهما كانتا مستوطنتين في اليمن
ولما جاء سيل العرم انتشروا في انحاء الجزيرة ،
ومن العرب المستعربةنسل سيدنا اسماعيل عليه السلام فانه لما تزوج الزوجة الثانية رزقه الله تعالى منها باثنى عشر ولدا كانت منهم اثنى عشر قبيلة تكاثرت حتى وصلت الينا منها قبيلة بنو اسد ،وقريش، وتميم ، وقد بقي اولاد سيدنا اسماعيل في مكةفترة ثم بعد ذلك انتشروا في الجزيرة .
والان سنتناول الديانات في جزيرة العرب ان شاء الله
ديــانات العــرب قبل الاسلام :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فانه بمرور أزمان كثيرةعلى زمن ابراهيم عليه السلام نسوا قدرا من هذا الدين ..وكان أن دخلت البدع والديانات الاخرى ، و أول من أدخل عبادة الاصنام في بلاد العرب هو عمر بن لحي زعيم قبيلة خزاعة وكان رجلا يهتم بالصدقات وعلى امر عظيم من المعروف فاحبه قومه واتبعوه ، وقد قال فيه الرسول صلى الله عليه وسلم : رأيت عمر بن عامر بن لحي الخزاعي يجر قصبه في النار " والقصب هي الامعاء ، وكان ذلك لانه اول من بدل دين ابراهيم عليه السلام في الجزيرة ، وقد سافر عمر بن لحي الى الشام وكان اهل الشام يعبدون الاوثان فلما راى ما هم عليه من عبادة الاصنام استحسنها وظنها حقا لان الشام كانت محل الرسل والديانات السماوية ، فاحضر معه من هناك اي من الشام صنما اسمه هبل وجعله في جوف الكعبة ، ثم دعا أهل مكة للشرك فأجابوه
ولما راى اهل الحجاز اهل مكة على هذا تبعوهم على ذلك فكيف لا وهم اهل مكة اهل البيت الحرم،
ولقد كان صنم هبل هذا مصنوعا من العقيق على هيئة انسان ، مكسور اليد اليمنى ، فجعلوا له يدا يمنى من الذهب لمقامه ، ثم تكاثرت الاصنام فكانت مناة واللات والعزى وكان غيرها ولكن هذه الثلاثه كانت اكبر اصنام العرب
وسارت القبائل الاخرى على نفس الطريقة وجعلوا لها بيوتا يعظمونها كتعظيمهم للكعبة الا ان تعظيمهم للكعبة كان لايزال يفوق غيرها .ز وانتشرت في جزيرة العرب كلها حتى ان الرسول صلى الله عليه وسلم لما دخل مكة فاتحا هدم ما حول الكعبة منها وكانت360 صنما ، وقد
قال ابو رجاء العطاري كنا نعبد الحجر فان وجدنا افضل منه تركناه وعبدنا الافضل .
لقد كان للعرب شعائر معينة في عبادتهم للاصنام منها :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
-كانوا يستغيثون بها في الشدائد ويهتفون حولها يدعونها لمايحتاجونه
-وكانوا يسجدون لها
-ويقدمون القرابين لها
-ويجعلون للاصنام نصيب مخصص من الاكل والشرب والحرث والانعام قال تعال:" وجعلوا لله مما ذرا من الحرث والانعام نصيبا فقالوا هذا لله بزعمهم وهذا لشركائهم فما كان لشركائهم فلا يصل الى الله وماكان لله لايصل لشركائهم ساء ما كانوا يعملون " .
***************************
لقد ترتب على هذه الحالة الدينيه من عبادة الاصنام والشرك بالله بدعا دينية كان نشوؤها نتيجة طبيعية
من البدع الدينية التي نشات :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أولا:
ـــــــــ
(السائبة - البحيرة -الوصيلة -الحام)
قال تعالى :"ما جعل الله من بحيرة ولا سائبة ولا وصيلة ولا حام ولكن الذين كفروا يفترون على الله الكذب واكثرهم لايعقلون" سورة الانعام اية 103
- البحيرة : هي ناقة يشقوا اذنها فتترك ولا تركب ولا يشرب لبنها ويقدموا لبنها فقط للضيف .
السائبة - سميت سائبة لانها تسيب لالهتهم ولا يركب ظهرها ولا يشرب لبنها ولا يؤكل لحمها .
الوصيلة - التي تلد عشر اناث في خمسة ابطن توائم ليس بينهن ذكر لذا سميت بالوصيلة لانها تصل الاناث دون انقطاع بينهن ، وبعد ذلك ان ولدت فان ما تلده للذكور دون الاناث فلا ينتفع منها الا الذكور الا ان كانت الشاة التي ولدتها ميتة فانهم يشتركون في الانتفاع بها الذكور والاناث. قال تعال:" وقالوا ما في بطون هذه الانعام خالصة لذكورنا محرم على ازواجنا وان يكن ميتتة فهم فيه شركاء " .
الحام - وهو الجمل اذا بلغ حد معين من النتاج اي اذا انتج عشرة اناث متتابعة يحمى ظهره فلا يركبوه ولا يحمل عليه شيئا
وكانوا يتقربوا بهذا الى الالهة
ثانيا :
ــــــــــــــــ
الوقوف في الحج بمزدلفة دون عرفة ابتدعها اشراف مكة الحمس ( اي المتحمسين لدينهم )
من قبيلة قريش ، فكان باقي العرب يقفون في عرفة ولا يسمح لهم بالوقوف بالمزدلفه اذ هو مقتصر على هؤلاء الحمس من اشراف قريش
وقد قال تعالى :" ثم افيضوا من حيث افاض الناس " ملغيا عزوجل بذلك بدعتهم التي ابتدعوها
ثالثا :
ـــــــــــ
عدم الطواف بثياب عصي فيها الله تعالى ، وكانوا لايسمحون لاحد من غير اهل الحمس (قريش)أن يطوف بثياب قديمة ومن لم يملك الثياب الجديدة كانوا يلزمونه الطواف عريانا
والا فلا يطف فقال تعالى : " يا بني ادم خذوا زينتكم عند كل مسجد " فما كانوا
يطوفون عريانا ولا يدخلون البيت عريانا .
رابعا :
ـــــــــــــ
الاستقسام بالازلام :
والازلام هي الاقداح اي الاكواب وكانت عبارة عن ثلاثه اقداح احدها يكتب عليه امرني ربي ، والثاني يكتب عليه نهاني ربي ، والثالث لايكتب عليه شيئا ، فلو اراد احدهم ان يقدم على امر من امور الحياة يذهب للقداح صاحب الازلام ويقدم له شيئامن المال كتجارة ، ويستقسم له القداح
فان خرج له القدح الذي كتب عليه امرني ربي اقدم على ما امره الذي يستقسم عليه سواء اكان سفرا او تجارة او زواجا او غيره
وان خرج له القدح الذي كتب عليه نهاني ربي ترك الامر ويم يقدم عليه
وان خرج له القدح الذي لم يكتب عليه شيئا فان القداح يعيد الاستقسام حتى يخرج له الامر او النهي . قال تعالى :" وان تستقسموا بالازلام ذلك رجز "
خامسا :
ـــــــــــــــ
النسيء : قال تعالى : " انما النسيء زيادة في الكفر .
كان العرب يؤخرون حرمة الشهر الحرام الى صفر ليستحلوا القتال في هذا الشهر .
لم تكن عبادة الاصنام هي الوحيدة لكنها كانت الاكثر انتشارا في الجزيرة فقد كانت هناك اليهودية والنصرانية والمجوسيه والصابئة او الصابئية وسنتناولها الان بشيء من التفصيل فنقول
.
اولا: اليهودية
ـــــــــــــــــــــ
كيف اتى اليهود الى جزيرة العرب ؟
* اثناء فتوحات بابل واشور فانهم قد ضغطوا على اليهود في فلسطين فترك اليهود فلسطين وذهبوا الى جزيرة العرب
* لما احتل الرومان فلسطين ضغطوا ايضا على اليهود واخرجوا هيكلهم فخرج اليهود الى جزيرة العرب
ثانيا: النصرانية
ــــــــــــــــــــــــــــ
فانه باحتلال الحبشة لليمن قاموا بنشر النصرانية ، وفي اثناء ذلك جا رجلا زاهدا يدعى فيمون جاء الى نجران ودعاهم الى النصرانيه فاجابوه .
ثالثا : المجوسية
ــــــــــــــــــــــــــــ
وهم من العرب الذي كانوا يعيشون على الاطراف على حدود الفرس ، في البحرين . وسواحل الخليج العربي على الاطراف .
رابعا : الصابئة
ـــــــــــــــــــــــــ
والصابئة من صبأ وهو من الترك فيقال صبأ الرجل اي ترك دينه وهذا في اللغة
وفي الاصطلاح هم من عبدوا الكواكب واعتقدوا فيها وانها كانت تؤثر في الكون وقد
كانوا قلة
.. والى هنا نتوقف باذن الله
********************************************
سؤال الدرس
ـــــــــــــــــــــ
اذكري البدع التي انتشرت عند العرب في الجاهلية قبل الاسلام ؟
عفاف- ... عضــ جديد ـــو ...
- عدد الرسائل : 18
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 29/10/2008
ملتقى عباد الرحمن .::. و عجلت اليك ربى لترضى :: دوره لتحفيظ القرآن الكريم :: دوره لتحفيظ القرآن الكريم " للأخوات فقط "
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى