ملتقى عباد الرحمن .::. و عجلت اليك ربى لترضى
قصة رثاء روي ان صاحبها دخل الجنة بسبب ابياتها Eiaa-u19

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ملتقى عباد الرحمن .::. و عجلت اليك ربى لترضى
قصة رثاء روي ان صاحبها دخل الجنة بسبب ابياتها Eiaa-u19
ملتقى عباد الرحمن .::. و عجلت اليك ربى لترضى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول

لقد نسيت كلمة السر




عدد الزوار منذ
6/2010
عدد الزيارات منذ
 6/2010
المتابعة على نبضات Google
https://i.servimg.com/u/f79/12/19/15/84/th/yni-ua12.gif
https://i.servimg.com/u/f79/12/19/15/84/th/caaaei10.gif

قصة رثاء روي ان صاحبها دخل الجنة بسبب ابياتها

اذهب الى الأسفل

قصة رثاء روي ان صاحبها دخل الجنة بسبب ابياتها Empty قصة رثاء روي ان صاحبها دخل الجنة بسبب ابياتها

مُساهمة من طرف المشتاق لنعيم الجنان 2008-07-28, 8:26 am

الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم

قصيدة أبو الحسن التهامي الحسني -رحمه الله-
رثاء لأبنه

والذي يقال انه رؤي بعد موته بالمنام وهو
بالجنه فقيل له

بما أدخلك الله الجنه
فقال: بهذا البيت

جاورت أعدائي وجاور ربه.. شتان بين جواره وجواري..



والقصيدة طويله شيئاً ما ولكنها رائعة


ولا يسعني إلا أن أذكر حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم
في صحيح ابن ماجة تحقيق الألباني [ جزء 2 - صفحة 309 ]
3023 - ( صحيح )
3745 - حدثنا أبو بكر حدثنا عبد الله بن المبارك عن يونس عن الزهري حدثنا أبو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث عن مروان بن الحكم عن عبد الرحمن بن الأسود ابن عبد يغوث عن أبي بن كعب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إن من الشعر لحكمة * ( صحيح ) وأخرجه البخاري ومسلم





حكم المنية في البرية جار * ما هذه الدنيا بدار قرار
بينا يرى الإنسان فيها مخبرا * حتى يرى خبرا من الأخبار
طبعت على كدر وأنت تريدها * صفوا من الأقذار والأكدار
ومكلف الأيام ضد طباعها * متطلب في الماء جذوة نار
وإذا رجوت المستحيل فإنما * تبني الرجاء على شفير هار
فالعيش نوم والمنية يقظة * والمرء بينهما خيال سار
فاقضوا مآربكم عجالا إنما * أعماركم سفر من الأسفار
وتراكضوا خيل الشباب وبادروا * أن تسترد فإنهن عوار
فالدهر يزرع بالمنى ويغص أن * هنّا ويهدم ما بنى ببوار

ليس الزمان وإن حرصت مسالما * خُلق الزمان عداوة الأحرار
إني ُوترت بصارم ذي رونق * أعددته لطلابة الأوتار
والنفس إن رضيت بذلك أو أبت * منقادة بأزمة المقدار
أثنى عليه بإثره ولو أنه * لم يغتبط أثنيت بالآثار
ياكوكبا ما كان أقصر عمره * وكذاك عمر كواكب الأسحار
وهلال أيام مضى لم يستدر * بدرا ولم يمهل لوقت سرار
عجل الخسوف عليه قبل أوانه * فمحاه قبل مظنة الإبدار
واستل من أترابه ولداته * كالمقلة استلت من الأشفار
فكأن قلبي قبره وكأنه * في طيه سر من الأسرار
إن يعتبط صغرا فرب مقمم * يبدو ضئيل الشخص للنظار
إن الكواكب في علو محلها * لترى صغارا وهي غير صغار
ولد المعزى بعضه فإذا مضى * بعض الفتى فالكل في الأثار
أبكيه ثم أقول معتذرا له * وفقت حين تركب الأم دار
جاورت أعدائي وجاور ربه * شتان بين جواره وجواري
ثوب الرياء يشف عما تحته * وإذا التحفت به فإنك عار
قصرت جفوني أم تباعد بينها * أم صُورت عيني بلا أشفار
جفت الكرى حتى كأن غراره * عند اغتماض العين وخز غرار
ولو استزارت رقدة لطحا بها * ما بين أجفاني من التيار
أُحيي الليالي التم وهي تميتني * ويميتهن تبلج الأسحار
حتى رأيت الصبح تهتك كفه * بالضوء رفرف خيمة كالقار
والصبح قد غمر النجوم كأنه * سيل طغى فطفا النوار
والهون في ظل الهوينا كامن * وجلالة الأخطار في الأخطار
تندي أسرة وجهه ويمينه * في حالة الإعصار والإيسار
ويمد نحو المكرمات أناملا * للرزق أثنائهن مجار
يحوي المعالي كاسبا أو غالبا * أبدا يداري دونها ويداري
قد لاح في ليل الشباب كواكب * إن أمهلت آلت إلى الأسفار
وتلهب الأحشاء شيب مفرقي * هذا الضياء شواط تلك النار
شاب القذال وكل غصن صائر * فينانه الأحوى إلى الأزهار
والشبه منجذب فلم بيض الدمى * عن بيض مفرقة ذوات نفار
وتود لو جعلت سواد قلوبها * وسواد أعينها خضاب عذار
لاتنفر الظبيات عنه فقد رأت * كيف اختلاف النبت في الأطوار
شيئان ينقشعان أول وهلة * ظل الشباب , وخلة الأشرار
لاحبذا الشيب الوفي وحبذا * ظل الشباب الخائن الغدار
وطرى من الدنيا الشباب وروقه * فإذا انقضى فقد انقضت أوطاري
قصرت مسافته وما حسناته * عندي ولا آلاؤه بقصار
نزداد همسا كلما ازددنا غنى * والفقر كل الفقر في الإكثار
ما زاد فوق الزاد خُلِّف ضائعا * في حادث أو وارث أو عار
إني لأرحم حسادي لحر ما * ضمنت صدورهم من الأوغار
نظروا صنيع الله بي فعيونهم * في جنة وقلوبهم في نار
لا ذنب لي قد رمت كتم فضائل * فكأنها برقعت بوجه نهار
وسترتها بتواضعي فتطلعت * أعناقها تعلو على الأستار
ومن الرجال معالم ومجاهل * ومن النجوم غوامض ودراري
والناس مشتبهون في ايرادهم * وتفاضل الأقوام في الأصدار
عمري لقد أوطاتهم طرق العلا * فعموا فلم يقفوا على آثاري
لو أبصروا بقلوبهم لاستبصروا * وعمى البصائر من عمى الأبصار
هلا سعوا سعي الكرام فأدركوا * أو سلموا لمواقع الأقدار
ولربما اعتضد الحليم بجاهل * لا خير في يمنى بغير يسار


منقولة بتصرف
المشتاق لنعيم الجنان
المشتاق لنعيم الجنان
... عضـــ مميز ـــو ...
... عضـــ مميز ـــو ...

ذكر عدد الرسائل : 388
العمر : 32
المكان : الدروتين - نبروه - المنصورة - الدقهلية
المهنه : طالب
السٌّمعَة السٌّمعَة : 10
نقاط نقاط : 55
تاريخ التسجيل : 06/01/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى