دخول
المواضيع الأكثر شعبية
عدد الزوار منذ
6/2010
عدد الزيارات منذ
6/2010
حكم تحريم السب واللعن
صفحة 1 من اصل 1
حكم تحريم السب واللعن
:: بسم الله الر
النهي عن الإيذاء
" والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا وإثما مبينا " الأحزاب
النهي عن الإيذاء
" والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا وإثما مبينا " الأحزاب
وعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه
متفق عليه
وعنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من أحب أن يزحزح عن النار ويدخل الجنة
فلتأته منيته وهو يؤمن بالله واليوم الآخر وليأت إلى الناس الذي يحب أن يؤتي إليه
رواه مسلم وهو بعض حديث طويل سبق في باب طاعة ولاة الأمور
رياض الصالحين من كلام سيد المرسلين-للإمام أبو زكريا يحيى بن شرف النووي
المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه
متفق عليه
وعنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من أحب أن يزحزح عن النار ويدخل الجنة
فلتأته منيته وهو يؤمن بالله واليوم الآخر وليأت إلى الناس الذي يحب أن يؤتي إليه
رواه مسلم وهو بعض حديث طويل سبق في باب طاعة ولاة الأمور
رياض الصالحين من كلام سيد المرسلين-للإمام أبو زكريا يحيى بن شرف النووي
تحريم سب الأموات بغير حق ومصلحة شرعية
وهو التحذير من الاقتداء به في بدعته وفسقه ونحو ذلك وفيه الآية والأحاديث السابقة في
الباب قبله
وعن عائشة رضي الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تسبوا الأموات
فإنهم قد أفضوا إلى ما قدموا
رواه البخاري
رياض الصالحين من كلام سيد المرسلين-للإمام أبو زكريا يحيى بن شرف النووي
تحريم سب المسلم بغير حق
" والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا وإثما مبينا " الأحزاب
وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم سباب
المسلم فسوق وقتاله كفر
متفق عليه
وعن أبي ذر رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لا يرمي
رجل رجلا بالفسق أو الكفر إلا ارتدت عليه إن لم يكن صاحبه كذلك
رواه البخاري
وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال المتسابان
ما قالا فعلى البادي منهما حتى يعتدي المظلوم
رواه مسلم
وعنه قال أتي النبي صلى الله عليه وسلم برجل قد شرب قال اضربوه قال أبو هريرة
فمنا الضارب بيده والضارب بنعله والضارب بثوبه فلما انصرف قال بعض القوم أخزاك الله
قال لا تقولوا هذا لا تعينوا عليه الشيطان
رواه البخاري
وعنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من قذف مملوكه بالزنا يقام
عليه الحد يوم القيامة إلا أن يكون كما قال متفق عليه
رياض الصالحين من كلام سيد المرسلين-للإمام أبو زكريا يحيى بن شرف النووي
تحريم لعن إنسان بعينه أو دابة
عن أبي زيد ثابت بن الضحاك الأنصاري رضي الله عنه وهو من أهل بيعة
الرضوان قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من
حلف على يمين بملة غير الإسلام
كاذبا متعمدا فهو كما قال ومن قتل نفسه بشيء عذب به يوم القيامة وليس على
رجل نذر فيما لا يملكه ولعن المؤمن كقتله
متفق عليه
رجل رجلا بالفسق أو الكفر إلا ارتدت عليه إن لم يكن صاحبه كذلك
رواه البخاري
وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال المتسابان
ما قالا فعلى البادي منهما حتى يعتدي المظلوم
رواه مسلم
وعنه قال أتي النبي صلى الله عليه وسلم برجل قد شرب قال اضربوه قال أبو هريرة
فمنا الضارب بيده والضارب بنعله والضارب بثوبه فلما انصرف قال بعض القوم أخزاك الله
قال لا تقولوا هذا لا تعينوا عليه الشيطان
رواه البخاري
وعنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من قذف مملوكه بالزنا يقام
عليه الحد يوم القيامة إلا أن يكون كما قال متفق عليه
رياض الصالحين من كلام سيد المرسلين-للإمام أبو زكريا يحيى بن شرف النووي
تحريم لعن إنسان بعينه أو دابة
عن أبي زيد ثابت بن الضحاك الأنصاري رضي الله عنه وهو من أهل بيعة
الرضوان قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من
حلف على يمين بملة غير الإسلام
كاذبا متعمدا فهو كما قال ومن قتل نفسه بشيء عذب به يوم القيامة وليس على
رجل نذر فيما لا يملكه ولعن المؤمن كقتله
متفق عليه
وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا ينبغي
لصديق أن يكون لعانا
رواه مسلم
وعن أبي الدرداء رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يكون
اللعانون شفعاء ولا شهداء يوم القيامة
رواه مسلم
وعن سمرة بن جندب رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
لا تلاعنوا بلعنة الله ولا بغضبه ولا بالنار رواه أبو داود والترمذي
وقالا حديث حسن صحيح
وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذي
رواه الترمذي وقال حديث حسن
وعن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
إن العبد إذا لعن شيئا صعدت اللعنة إلى السماء فتغلق أبواب السماء دونها
ثم تهبط إلى الأرض فتغلق أبوابها دونها ثم تأخذ يمينا وشمالا فإذا لم تجد مساغا
رجعت إلى الذي لعن فإن كان أهلا لذلك وإلا رجعت إلى قائلها
رواه أبو داود
وعن عمران بن الحصين رضي الله عنهما قال بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم
في بعض أسفاره وامرأة من الأنصار على ناقة فضجرت فلعنتها فسمع ذلك
رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال خذوا ما عليها ودعوها فإنها ملعونة
قال عمران فكأني أراها الآن تمشي في الناس ما يعرض لها أحد
رواه مسلم
وعن أبي برزة نضلة بن عبيد الأسلمي رضي الله عنه قال بينما جارية على
ناقة عليها بعض متاع القوم إذ بصرت بالنبي صلى الله عليه وسلم وتضايق
بهم الجبل فقالت حل اللهم العنها فقال النبي صلى الله عليه وسلم لا
تصاحبنا ناقة عليها لعنة
رواه مسلم
قوله حل بفتح الحاء المهملة وإسكان اللام وهي كلمة لزجر الإبل واعلم أن
هذا الحديث
قد يستشكل معناه ولا إشكال فيه بل المراد النهي أن تصاحبهم تلك ا
لناقة وليس فيه نهي عن بيعها وذبحها وركوبها في غير صحبة
النبي صلى الله عليه وسلم
بل كل ذلك وما سواه من التصرفات جائز لا منع منه إلا من مصاحبته
صلى الله عليه وسلم بها لأن هذه التصرفات كلها كانت جائزة فمنع بعض منها
فبقي الباقي على ما كان والله أعلم
رياض الصالحين من كلام سيد المرسلين-للإمام أبو زكريا يحيى بن شرف النووي
جواز لعن بعض أصحاب المعاصي غير المعينين
" ألا لعنة الله على الظالمين " هود
لصديق أن يكون لعانا
رواه مسلم
وعن أبي الدرداء رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يكون
اللعانون شفعاء ولا شهداء يوم القيامة
رواه مسلم
وعن سمرة بن جندب رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
لا تلاعنوا بلعنة الله ولا بغضبه ولا بالنار رواه أبو داود والترمذي
وقالا حديث حسن صحيح
وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذي
رواه الترمذي وقال حديث حسن
وعن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
إن العبد إذا لعن شيئا صعدت اللعنة إلى السماء فتغلق أبواب السماء دونها
ثم تهبط إلى الأرض فتغلق أبوابها دونها ثم تأخذ يمينا وشمالا فإذا لم تجد مساغا
رجعت إلى الذي لعن فإن كان أهلا لذلك وإلا رجعت إلى قائلها
رواه أبو داود
وعن عمران بن الحصين رضي الله عنهما قال بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم
في بعض أسفاره وامرأة من الأنصار على ناقة فضجرت فلعنتها فسمع ذلك
رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال خذوا ما عليها ودعوها فإنها ملعونة
قال عمران فكأني أراها الآن تمشي في الناس ما يعرض لها أحد
رواه مسلم
وعن أبي برزة نضلة بن عبيد الأسلمي رضي الله عنه قال بينما جارية على
ناقة عليها بعض متاع القوم إذ بصرت بالنبي صلى الله عليه وسلم وتضايق
بهم الجبل فقالت حل اللهم العنها فقال النبي صلى الله عليه وسلم لا
تصاحبنا ناقة عليها لعنة
رواه مسلم
قوله حل بفتح الحاء المهملة وإسكان اللام وهي كلمة لزجر الإبل واعلم أن
هذا الحديث
قد يستشكل معناه ولا إشكال فيه بل المراد النهي أن تصاحبهم تلك ا
لناقة وليس فيه نهي عن بيعها وذبحها وركوبها في غير صحبة
النبي صلى الله عليه وسلم
بل كل ذلك وما سواه من التصرفات جائز لا منع منه إلا من مصاحبته
صلى الله عليه وسلم بها لأن هذه التصرفات كلها كانت جائزة فمنع بعض منها
فبقي الباقي على ما كان والله أعلم
رياض الصالحين من كلام سيد المرسلين-للإمام أبو زكريا يحيى بن شرف النووي
جواز لعن بعض أصحاب المعاصي غير المعينين
" ألا لعنة الله على الظالمين " هود
"فأذن مؤذن بينهم أن لعنة الله على الظالمين " الأعراف
وثبت في الصحيح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعن الله الواصلة والمستوصلة
وأنه قال لعن الله آكل الربا وأنه لعن المصورين وأنه قال لعن الله من غير منار الأرض
أي حدودها وأنه قال لعن الله السارق يسرق البيضة وأنه قال لعن الله من لعن والديه
ولعن الله من ذبح لغير الله وأنه قال من أحدث فيها حدثا أو آوى محدثا فعليه لعنة الله
والملائكة والناس أجمعين وأنه قال اللهم العن رعلا وذكوان وعصية عصوا الله ورسوله
وهذه ثلاث قبائل من العرب وأنه قال لعن الله اليهود اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد
وأنه لعن المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجال وجميع
هذه الألفاظ في الصحيح بعضها في صحيحي البخاري ومسلم وبعضها في أحدهما
وإنما قصدت الاختصار بالإشارة إليها وسأذكر معظمها في أبوابها من هذا الكتاب
إن شاء الله تعالى
رياض الصالحين من كلام سيد المرسلين-للإمام أبو زكريا يحيى بن شرف النووي
أملى الفردوس- ... مراقب عام ...
- عدد الرسائل : 790
العمر : 45
المكان : ارض الله
المهنه : موظفة
اهتمامات : القراءة والكتابة
علم دولتك ؟؟ :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 1112
تاريخ التسجيل : 18/12/2007
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى