دخول
المواضيع الأكثر شعبية
مواضيع مماثلة
عدد الزوار منذ
6/2010
عدد الزيارات منذ
6/2010
اخطاء مهمه للمصلين ارجو الاهتمام والدخول
3 مشترك
صفحة 2 من اصل 2
صفحة 2 من اصل 2 • 1, 2
اخطاء مهمه للمصلين ارجو الاهتمام والدخول
تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :
بــدع و مخالفـات المسـاجــد:
1- ترك تحيـة المسـجد :
قال رسول الله
1- ترك تحيـة المسـجد :
قال رسول الله
r : " إذا دخل أحدكم المسجد فليركع ركعتين قبل أن يجلس" (رواه البخاري) .. وتصلى تحية المسجد في جميع الأوقات حتى في أوقات النهي بعد الفجر وبعد العصر، لأنها صلاة من ذوات الأسباب كصلاة الخسوف والجنازة.
2- ترك أذكار الدخول و الخروج من المسجد:
قال رسول الله r: " إذا دخل أحدكم المسجد فليُسَلِم على النبي r ثم ليقل: اللهم افتح لي أبواب رحمتك .... وإذا خرج فليقل : اللهم إني أسألك من فضلك " (رواه مسلم)
3- دخول المساجد بالملابس الرديئة مع القدرة على التزين:
قال رسول الله r: " إذا صلى أحدكم فليلبس ثوبيه فإن الله تعالى أحقُّ من أن تُـزيِّن له"
(رواه الطبراني)
4- الخروج من المسجد بعد الأذان:
عن أبي الشعثاء قال: كنا قعوداً في المسجد مع أبي هريرةt فأذَّن المؤذن فقام رجل من المسجد يمشي فأتبعه أبو هريرةt بصره حتى خرج من المسجد.، فقال أبو هريرةt: أما هذا فقد عصى أبا القاسم r ". ( أخرجه مسلم)
5- تسامر الناس بحديث الدنيا ورفع الأصوات:
إن الإسلام لم يمنع الكلام المباح في المسجد ما لم يكن فيه تشويش على المتعبدين في المسجد، و لكن على أن لا يكون فيه إعراض عن الصلاة أو تشاغل عنها، كما هو الحال اليوم في مساجدنا. ولقد نهى النبي r عن رفع الصوت في المسجد، فعن أبي سعيد الخدري قال:" اعتكف رسول الله r في المسجد فسمعهم يجهرون بالقراءة فكشف الستر وقال: ألا إن كُلَّكُم مُناج ٍ ربَّه، فلا يؤذين بعضُكُم بعضاً، لا يرفع بعضُكُم على بعضٍ في القراءة " ( أخرجه أبو داود و أحمد)..... وهذا النهي وقع عند رفع أصواتهم بالذِكِر و القرآن، فكيف إذا كان بكلام ٍ فيه ما فيه من الحُرمة والتشويش.
6- نشـد الضالـة في المسجد:
قال النبيr : " من سمع رجلاً ينشد ضالة في المسجد فليقل: لا ردها الله عليك فإن المساجد لم تُبنَ لهذا " (أخرجه مسلم)
7- البيع والشراء في المسجد:
قال النبيr : " إذا رأيتم من يبيع أو يبتاع – يشتري- في المسجد فقولوا له: لا أربح الله تجارتك " ( أخرجه الترمذي) .. ومن المؤسف جداً انتشار ظاهرة استعمال الموبايل
في المسجد و كذلك سماع رنين الموبايل أثناء الصلاة – موسيقى خليعة- دون أن يغلقه صاحبه وهذا يؤثر على قدسية بيوت الله .
8- وضع الإعلانات التجارية داخل المساجد:
لا يجوز الإعلان عن رحلات تجارية للعمرة والحج، ووضع النتائج التي تعلن عن بعض السلع ، وبخاصة إذا كانت مُحرَّمة كالدخان والخمور وشركات التأمين والبنوك، وكذلك اعلانات المستشفيات والأطباء و المهن الأخرى فليس لذلك بُنِيَت المساجد !!
9- كثرة المساجد في الحي الواحد:
إن في ذلك تفريق الجمع وتشتيت شمل المصلين وذهاب رونق وفرة المتعبدين وتعديد الكلمة واختلاف المسلمين وصرف الأموال فيما لا ضرورة فيه.
10-اختلاط النساء بالرجال في المسجد ( في الأفراح):
وهذا مما عمت به البلوى.. فبعض الناس إذا أرادوا توفير المال الذي يدفعونه في الفنادق والنوادي قالوا: نقيم الفرح في المسجد – و ليست نيتهم إقامة السُنة، ولو كانت نيتهم كذلك لأقاموا الواجب قبل السُنة فألزموا بناتهم وأزواجهم بالحجاب الشرعي – فينشأ عن ذلك اختلاط الشباب بالفتيات داخل بيت الله وحدوث الفتنة، بل ويمتد الأمر إلى التصوير بالكاميرات والفيديو والغناء المُحَرّم..... فإنا لله وإنا إليه راجعون.
11- الجهر بقراءة القرآن في المسجد:
وذلك يؤثر على المصلين الذين يصلون في المسجد ... وهذا خطأ عظيم. فالكل يُناجي ربه فلا ينبغي أبداً أن يطغى صوت أحدٌ على أحدٍ.
12- السؤال في المساجد ( الشحاذة):
وهذه عادة مذمومة في أي مكان فما بالكم بها في بيت الله Y.
13-التدخين داخل دورات المياه في المساجد:
على الرغم من أن التدخين حــرام في كل زمان ومكان، إلا أنه يزداد حُرمة إذا كان في بيت الله. من المصلين إذا دخل دورة المياة في المسجد أشعل الدخان، بل إن بعضهم يدخل المسجد والسيجارة في فمه حتى إذا وصل إلى مكان الصلاة أطفأ السيجارة، و دخل مباشرة في الصلاة، ويزعج إخوانه المصلين برائحة الخان الكريهة، جاهلاً أو متجاهلاً قول النبيr " إن الملائكة لتتأذى مما يتأذى منه ابن آدم ." لا حول و لا قوة إلا بالله حتى الملائكة لم تسلم من أذى البشر !! أي قلة حياء هذه ؟!!
14- قراءة بعض آيات أو سور بين الأذان والإقامة:
هذه البدعة منتشرة في كثير من المساجد الكبيرة وللأسف الشديد لا ينكرها مشايخنا الأجلاء لدرجة أن عامة الناس يحسبونها سُنة، مع العلم أنه لا أصل لها ولا سند، و يؤدي فعلها إلى التشويش على المصلين الذين يؤدون السُنة الراتبة.
15- تخصيص مكان للصلاة فى المسجد:
يُكره لغير الإمام إلتزام مكان خاص من المسجد لا يصلى الفرد إلا فيه, ولقد نهى النبى r أن يوّطِن الرجل المكان فى المسجد كما يوّطَن البعير. وللأسف انتشرت ظاهرة حجز الأماكن لبعض الناس - ولا سيما ذوى النفوذ والمناصب - حتى فى بيوت الله !
2- ترك أذكار الدخول و الخروج من المسجد:
قال رسول الله r: " إذا دخل أحدكم المسجد فليُسَلِم على النبي r ثم ليقل: اللهم افتح لي أبواب رحمتك .... وإذا خرج فليقل : اللهم إني أسألك من فضلك " (رواه مسلم)
3- دخول المساجد بالملابس الرديئة مع القدرة على التزين:
قال رسول الله r: " إذا صلى أحدكم فليلبس ثوبيه فإن الله تعالى أحقُّ من أن تُـزيِّن له"
(رواه الطبراني)
4- الخروج من المسجد بعد الأذان:
عن أبي الشعثاء قال: كنا قعوداً في المسجد مع أبي هريرةt فأذَّن المؤذن فقام رجل من المسجد يمشي فأتبعه أبو هريرةt بصره حتى خرج من المسجد.، فقال أبو هريرةt: أما هذا فقد عصى أبا القاسم r ". ( أخرجه مسلم)
5- تسامر الناس بحديث الدنيا ورفع الأصوات:
إن الإسلام لم يمنع الكلام المباح في المسجد ما لم يكن فيه تشويش على المتعبدين في المسجد، و لكن على أن لا يكون فيه إعراض عن الصلاة أو تشاغل عنها، كما هو الحال اليوم في مساجدنا. ولقد نهى النبي r عن رفع الصوت في المسجد، فعن أبي سعيد الخدري قال:" اعتكف رسول الله r في المسجد فسمعهم يجهرون بالقراءة فكشف الستر وقال: ألا إن كُلَّكُم مُناج ٍ ربَّه، فلا يؤذين بعضُكُم بعضاً، لا يرفع بعضُكُم على بعضٍ في القراءة " ( أخرجه أبو داود و أحمد)..... وهذا النهي وقع عند رفع أصواتهم بالذِكِر و القرآن، فكيف إذا كان بكلام ٍ فيه ما فيه من الحُرمة والتشويش.
6- نشـد الضالـة في المسجد:
قال النبيr : " من سمع رجلاً ينشد ضالة في المسجد فليقل: لا ردها الله عليك فإن المساجد لم تُبنَ لهذا " (أخرجه مسلم)
7- البيع والشراء في المسجد:
قال النبيr : " إذا رأيتم من يبيع أو يبتاع – يشتري- في المسجد فقولوا له: لا أربح الله تجارتك " ( أخرجه الترمذي) .. ومن المؤسف جداً انتشار ظاهرة استعمال الموبايل
في المسجد و كذلك سماع رنين الموبايل أثناء الصلاة – موسيقى خليعة- دون أن يغلقه صاحبه وهذا يؤثر على قدسية بيوت الله .
8- وضع الإعلانات التجارية داخل المساجد:
لا يجوز الإعلان عن رحلات تجارية للعمرة والحج، ووضع النتائج التي تعلن عن بعض السلع ، وبخاصة إذا كانت مُحرَّمة كالدخان والخمور وشركات التأمين والبنوك، وكذلك اعلانات المستشفيات والأطباء و المهن الأخرى فليس لذلك بُنِيَت المساجد !!
9- كثرة المساجد في الحي الواحد:
إن في ذلك تفريق الجمع وتشتيت شمل المصلين وذهاب رونق وفرة المتعبدين وتعديد الكلمة واختلاف المسلمين وصرف الأموال فيما لا ضرورة فيه.
10-اختلاط النساء بالرجال في المسجد ( في الأفراح):
وهذا مما عمت به البلوى.. فبعض الناس إذا أرادوا توفير المال الذي يدفعونه في الفنادق والنوادي قالوا: نقيم الفرح في المسجد – و ليست نيتهم إقامة السُنة، ولو كانت نيتهم كذلك لأقاموا الواجب قبل السُنة فألزموا بناتهم وأزواجهم بالحجاب الشرعي – فينشأ عن ذلك اختلاط الشباب بالفتيات داخل بيت الله وحدوث الفتنة، بل ويمتد الأمر إلى التصوير بالكاميرات والفيديو والغناء المُحَرّم..... فإنا لله وإنا إليه راجعون.
11- الجهر بقراءة القرآن في المسجد:
وذلك يؤثر على المصلين الذين يصلون في المسجد ... وهذا خطأ عظيم. فالكل يُناجي ربه فلا ينبغي أبداً أن يطغى صوت أحدٌ على أحدٍ.
12- السؤال في المساجد ( الشحاذة):
وهذه عادة مذمومة في أي مكان فما بالكم بها في بيت الله Y.
13-التدخين داخل دورات المياه في المساجد:
على الرغم من أن التدخين حــرام في كل زمان ومكان، إلا أنه يزداد حُرمة إذا كان في بيت الله. من المصلين إذا دخل دورة المياة في المسجد أشعل الدخان، بل إن بعضهم يدخل المسجد والسيجارة في فمه حتى إذا وصل إلى مكان الصلاة أطفأ السيجارة، و دخل مباشرة في الصلاة، ويزعج إخوانه المصلين برائحة الخان الكريهة، جاهلاً أو متجاهلاً قول النبيr " إن الملائكة لتتأذى مما يتأذى منه ابن آدم ." لا حول و لا قوة إلا بالله حتى الملائكة لم تسلم من أذى البشر !! أي قلة حياء هذه ؟!!
14- قراءة بعض آيات أو سور بين الأذان والإقامة:
هذه البدعة منتشرة في كثير من المساجد الكبيرة وللأسف الشديد لا ينكرها مشايخنا الأجلاء لدرجة أن عامة الناس يحسبونها سُنة، مع العلم أنه لا أصل لها ولا سند، و يؤدي فعلها إلى التشويش على المصلين الذين يؤدون السُنة الراتبة.
15- تخصيص مكان للصلاة فى المسجد:
يُكره لغير الإمام إلتزام مكان خاص من المسجد لا يصلى الفرد إلا فيه, ولقد نهى النبى r أن يوّطِن الرجل المكان فى المسجد كما يوّطَن البعير. وللأسف انتشرت ظاهرة حجز الأماكن لبعض الناس - ولا سيما ذوى النفوذ والمناصب - حتى فى بيوت الله !
رد: اخطاء مهمه للمصلين ارجو الاهتمام والدخول
كيفية صلاة الاستسقاء :
تتم على وجه من الأوجه الآتية:
1- أن يصلى الإمام بالمأمومين من غير أذان ولا إقامة ركعتين فى أى وقت غير وقت الكراهة, ويجهر فى الركعة الأولى: بالفاتحة و (سبح باسم ربك الأعلى). والركعة الثانية: بالفاتحة, والغاشية, ثم يخطب الخطيب خطبة بعد الصلاة أو قبلها, وبعد الانتهاء من الخطبة يقلب المصلون جميعاً أرديتهم, يجعل الأيمن على الأيسر والأيسر على الأيمن, واستقبلوا القِبلة ودعوا الله U رافعى أيديهم: اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريعاً غدقاً مجللاً عاماً طبقاً سحاً دائماً, اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين.
2- أن يدعو الإمام فى خطبة الجمعة ويُؤَمِن المصلون على دعائه.
3- أن يدعو دعاءً مجرداً وخالصاً لله U فى غير يوم الجمعة وبدون صلاة فى المسجد أو خارجه.
تتم على وجه من الأوجه الآتية:
1- أن يصلى الإمام بالمأمومين من غير أذان ولا إقامة ركعتين فى أى وقت غير وقت الكراهة, ويجهر فى الركعة الأولى: بالفاتحة و (سبح باسم ربك الأعلى). والركعة الثانية: بالفاتحة, والغاشية, ثم يخطب الخطيب خطبة بعد الصلاة أو قبلها, وبعد الانتهاء من الخطبة يقلب المصلون جميعاً أرديتهم, يجعل الأيمن على الأيسر والأيسر على الأيمن, واستقبلوا القِبلة ودعوا الله U رافعى أيديهم: اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريعاً غدقاً مجللاً عاماً طبقاً سحاً دائماً, اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين.
2- أن يدعو الإمام فى خطبة الجمعة ويُؤَمِن المصلون على دعائه.
3- أن يدعو دعاءً مجرداً وخالصاً لله U فى غير يوم الجمعة وبدون صلاة فى المسجد أو خارجه.
رد: اخطاء مهمه للمصلين ارجو الاهتمام والدخول
أخطاؤهم فى صلاة الكُسُوف :
1- ترك صلاة الكسوف :
كثير من الناس لا يعرفون عن صلاة الكسوف شيئاً, ونجد أن الناس يفعلون كثيراً من الأخطاء عند حدوث الكُسُوف, ويتركون ما ثبت عنه r . وذهب العلماء إلى أن صلاة الكُسُوف سُنّة مؤكدة فى حق الرجال والنساء وأن الأفضل أن تصلى فى جماعة وإن كانت الجماعة ليست شرطاً فيها, وينادى لها : الصلاة جامعة.
كيفية صلاتها:
ذهب الجمهور على أنها ركعتان, فى كل ركعة ركوعان لقول عائشة t : " .... ثم كبّر فركع ركوعاً طويلاً هو أدنى من القراءة الأولى, ثم رفع رأسه فقال: سَمِع الله لِمَن حمده, ربنا ولك الحمد, ثم قام فاقترأ قراءة طويلة هى أدنى من القراءة الأولى, ثم كبّر فركع ركوعاً هو أدنى من الركوع الأول, ثم قال: سَمِعَ الله لِِمَن حمده, ربنا ولك الحمد,
ثم سجد, ثم فعل فى الركعة الأخرى مثل ذلك ". قال ابن القيم : " السُنّة الصحيحة الصريحة المحكمة فى صلاة الكُسُوف تكرار الركوع فى كل ركعة, لحديث عائشة, وابن عباس وجابر, وأُبى بن كعب, وعبد الله بن عمرو بن العاص, وأبى موسى الأشعرى y رُوى عن النبىr تكرار الركوع فى الركعة الواحدة. وهذا مذهب مالك والشافعى وأحمد.
2- القول بالجهر, والإسرار فى قراءة الكُسُوف :
إن رسول الله r صلى صلاة الكُسُوف مرة واحدة, وقد صح أنه جهر بها, فعن عائشة t : " جهر النبى r فى صلاة الكُسُوف بقراءة, فإذا فرغ من قراءته كَبّر فركع " (أخرجه البخارى).
1- ترك صلاة الكسوف :
كثير من الناس لا يعرفون عن صلاة الكسوف شيئاً, ونجد أن الناس يفعلون كثيراً من الأخطاء عند حدوث الكُسُوف, ويتركون ما ثبت عنه r . وذهب العلماء إلى أن صلاة الكُسُوف سُنّة مؤكدة فى حق الرجال والنساء وأن الأفضل أن تصلى فى جماعة وإن كانت الجماعة ليست شرطاً فيها, وينادى لها : الصلاة جامعة.
كيفية صلاتها:
ذهب الجمهور على أنها ركعتان, فى كل ركعة ركوعان لقول عائشة t : " .... ثم كبّر فركع ركوعاً طويلاً هو أدنى من القراءة الأولى, ثم رفع رأسه فقال: سَمِع الله لِمَن حمده, ربنا ولك الحمد, ثم قام فاقترأ قراءة طويلة هى أدنى من القراءة الأولى, ثم كبّر فركع ركوعاً هو أدنى من الركوع الأول, ثم قال: سَمِعَ الله لِِمَن حمده, ربنا ولك الحمد,
ثم سجد, ثم فعل فى الركعة الأخرى مثل ذلك ". قال ابن القيم : " السُنّة الصحيحة الصريحة المحكمة فى صلاة الكُسُوف تكرار الركوع فى كل ركعة, لحديث عائشة, وابن عباس وجابر, وأُبى بن كعب, وعبد الله بن عمرو بن العاص, وأبى موسى الأشعرى y رُوى عن النبىr تكرار الركوع فى الركعة الواحدة. وهذا مذهب مالك والشافعى وأحمد.
2- القول بالجهر, والإسرار فى قراءة الكُسُوف :
إن رسول الله r صلى صلاة الكُسُوف مرة واحدة, وقد صح أنه جهر بها, فعن عائشة t : " جهر النبى r فى صلاة الكُسُوف بقراءة, فإذا فرغ من قراءته كَبّر فركع " (أخرجه البخارى).
رد: اخطاء مهمه للمصلين ارجو الاهتمام والدخول
أخطاؤهم فى صلاة الاستخارة :
1- اعتقادهم أن الاستخارة تكون فيما يحتار فيه الإنسان:
يعتقد معظم المصلين أن الاستخارة تكون فيما يتردد ويحتار فيه الإنسان, وهذا خطأ؛ لأن الاستخارة تكون فى كل شىء حتى الذى يطمئن له الإنسان, ويرغب فيه, فقد يطمئن ويرغب فى شىء هو شر له, ولا يدرى, أما إذا استخار فإنه يطلب من الله أن يختار له, واستخار الله: طلب منه الخير, وعن جابر t قال :" كان رسول الله r يُعلمنا الاستخارة فى الأمور كلها " (أخرجه البخارى والترمذى وابن ماجه). قال الشوكانى: " قوله (فى الأمور كلها) دليل على العموم, وأن المرء لا يحتقر أمراً لصغره وعدم الاهتمام به, فيترك الاستخارة فيه " ( نيل الأوطار).
2- قولهم : " الاستخارة الصادقة لابد لها من رؤيا " :
هذا الاعتقاد لا دليل عليه, والصواب أنه قد تحدث الرؤيا, وقد لا تحدث, وحدوث الرؤيا المنامية لا يدل على المحبب المختار من قِبل الله, وقد يدل, وقد يكون الأمر مغايراً, أو موافقاً.
3- قراءة الدعاء عند التشهد :
يقرأ كثير من المصلين دعاء الاستخارة عند التشهد فى أثناء الصلاة, وهو خطأ لقوله r :" إذا هَمَ أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة, ثم ليقُل : ...... " قال محمد بن علان :" ثم ليقُل : أى عقب فراغه من الصلاة مستقبل القِبلة رافعاً يديه بعد الحمد والصلاة على النبى r إذ هما سُنتان فى كل دعاء " ( دليل الفاتحين).
4- تكرار الاستخارة سبعاً :
استحب بعض المصلين تكرار صلاة الاستخارة سبع مرات, واستدلوا بحديث عن أنس t مرفوعاً : " إذا هممت بأمر فاستخر ربك فيه سبع مرات " قال النووى : " إسناده ضعيف فيه من لا أعرفهم, قال العراقى : كلهم معروفون ولكن بعضهم معروف بالضعف الشديد, وهو إبراهيم بن البراء " ( نيل الأوطار).
كيفية صلاة الاستخارة :
أن تصلى ركعتين من غير الفريضة بنية الاستخارة, وبعد الانتهاء من الصلاة يستغفر الله ويتوب إليه ويصلى على النبى r , ثم يدعو بدعاء الاستخارة (ويرفع يديه عند الدعاء).
1- اعتقادهم أن الاستخارة تكون فيما يحتار فيه الإنسان:
يعتقد معظم المصلين أن الاستخارة تكون فيما يتردد ويحتار فيه الإنسان, وهذا خطأ؛ لأن الاستخارة تكون فى كل شىء حتى الذى يطمئن له الإنسان, ويرغب فيه, فقد يطمئن ويرغب فى شىء هو شر له, ولا يدرى, أما إذا استخار فإنه يطلب من الله أن يختار له, واستخار الله: طلب منه الخير, وعن جابر t قال :" كان رسول الله r يُعلمنا الاستخارة فى الأمور كلها " (أخرجه البخارى والترمذى وابن ماجه). قال الشوكانى: " قوله (فى الأمور كلها) دليل على العموم, وأن المرء لا يحتقر أمراً لصغره وعدم الاهتمام به, فيترك الاستخارة فيه " ( نيل الأوطار).
2- قولهم : " الاستخارة الصادقة لابد لها من رؤيا " :
هذا الاعتقاد لا دليل عليه, والصواب أنه قد تحدث الرؤيا, وقد لا تحدث, وحدوث الرؤيا المنامية لا يدل على المحبب المختار من قِبل الله, وقد يدل, وقد يكون الأمر مغايراً, أو موافقاً.
3- قراءة الدعاء عند التشهد :
يقرأ كثير من المصلين دعاء الاستخارة عند التشهد فى أثناء الصلاة, وهو خطأ لقوله r :" إذا هَمَ أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة, ثم ليقُل : ...... " قال محمد بن علان :" ثم ليقُل : أى عقب فراغه من الصلاة مستقبل القِبلة رافعاً يديه بعد الحمد والصلاة على النبى r إذ هما سُنتان فى كل دعاء " ( دليل الفاتحين).
4- تكرار الاستخارة سبعاً :
استحب بعض المصلين تكرار صلاة الاستخارة سبع مرات, واستدلوا بحديث عن أنس t مرفوعاً : " إذا هممت بأمر فاستخر ربك فيه سبع مرات " قال النووى : " إسناده ضعيف فيه من لا أعرفهم, قال العراقى : كلهم معروفون ولكن بعضهم معروف بالضعف الشديد, وهو إبراهيم بن البراء " ( نيل الأوطار).
كيفية صلاة الاستخارة :
أن تصلى ركعتين من غير الفريضة بنية الاستخارة, وبعد الانتهاء من الصلاة يستغفر الله ويتوب إليه ويصلى على النبى r , ثم يدعو بدعاء الاستخارة (ويرفع يديه عند الدعاء).
رد: اخطاء مهمه للمصلين ارجو الاهتمام والدخول
أخطاؤهم فى صلاة الجنازة :
1- عدم معرفة الصلاة, وترك الناس لها :
صلاة الجنازة على الميت المسلم فرض كفاية لأمره r بها فى أحاديث: فعن زيد بن خالد الجهنى : " أن رجلاً من أصحاب النبى r توفى يوم خيبر, فذكروا ذلك لرسول الله r فقال: صلوا على صاحبكم, فتغيّرت وجوه الناس لذلك, فقال: إن صاحبكم غلَّ (استشهد) فى سبيل الله, ففتشنا متاعه فوجدنا خرزاً من خرز اليهود لا يساوى درهمين " ( أخرجه أبو داود والنسائى وأحمد).وتجب الجماعة فى صلاة الجنازة, كما تجب فى الصلوات المكتوبة بدليلين : الأول: مداومة النبى r عليها. الثانى : قوله r : " صلوا كما رأيتمونى أصلى " .
2- الدخول فيها بغير طهارة :
من أخطاء بعض الناس فى صلاة الجنازة أنهم يدخلون فيها بغير طهارة ويظنون أن لها أحكاماً خاصة. والصواب : أن صلاة الجنازة كغيرها من الصلوات لا تصح إلا بطهارة والنبى r أطلق عليها اسم الصلاة, فقال: " صلوا على صاحبكم " وقال : " لا لا تُقبل صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ ". ومن ذلك يتبين لنا أن عموم الحديث الثانى يوجب علينا الطهارة من الحدثين الأكبر والأصغر لصلاة الجنازة كغيرها من الصلوات.
3- إنكارهم على قراءة السورة بعد الفاتحة, وحكم الاستفتاح:
لقد ثبتت مشروعية قراءة السورة بعد الفاتحة فى صلاة الجنازة فى أكثر من حديث, وأن ما ذهب إليه بعض الناس من إنكار ذلك على من يقرأ فلا حُجة عنده يقوم بها الإنكار. فعن طلحة بن عبد الله بن عوف قال: " صليت خلف ابن عباس y على جنازة, فقرأ بفاتحة الكتاب وسورة وجهر حتى أسمعنا, فلما فرغ أخذت بيده, فسألته ؟ فقال : إنما جَهَرت ليتعلموا أنها سُنّة وحق " ( أخرجه البخارى وأبو داود والنسائى) وهذا الحديث أصل فى الرد على من ينكر قراءة السورة بعد الفاتحة فى صلاة الجنازة, وعلى من لم يقُل بها.
4- الجهر بالتكبير ورفع الأيدى عند كل تكبيرة :
الثابت عن النبى r أنه لم يرفع يديه إلا فى التكبيرة الأولى . فعن ابن عباس y : " أن رسول الله r كان يرفع يديه على الجنازة فى أول تكبيرة ثم لا يعود "
كيفية صلاة الجنازة :
صلاة الجنازة أربع تكبيرات : بعد التكبيرة الأولى : قراءة الفاتحة. بعد التكبيرة الثانية: الصلاة على رسول الله r بالصيغة الإبراهيمية (التشَهُد الأخير)
بعد التكبيرة الثالثة: الدعاء للميت. بعد التكبيرة الرابعة: اللهم لا تحرمنا أجره أو أجرها, ولا تفتِنَّا بعده أو بعدها, واغفر اللهم لنا أو لها.
5- الأوراد, والأذكار, وقراءة القرآن عند الصلاة :
كل ما ورد من الأدعية والأذكار والأوراد, وقراءة القرآن قبل صلاة الجنازة وبعدها من الأشياء المنكرة المختلفة.
6- القيام عند رأس المرأة, وعند وسط الرجل:
انتشر بين كثير من الناس أن قيام الإمام يكون عند رأس المرأة لأنها عورة, وعند وسط الرجل, وهذا مخالف للثابت الصحيح من السُنّة. فعن سمرة بن جندب قال: " صليت خلف النبى r وصلى على أم كعب ماتت وهى نفساء, فقام رسول الله r للصلاة عليها وسطها " ( أخرجه البخارى ومسلم وأبو داود) وعن أبى غالب الخياط قال: " شهدت أنس بن مالك صلى على جنازة رجل, فقام عند رأسه ( وفى رواية: رأس السرير) فلما رفع, أتى بجنازة امرأة من قريش أو من الأنصار, فقيل له: يا أبا حمزة هذه جنازة فُلانة ابنة فلان فصلِ عليها, فصلى عليها, فقام وسطها وفينا العلاء بن زياد العدوى, فلما رأى اختلاف قيامه على الرجل والمرأة قال: يا أبا حمزة هكذا رسول الله r يقوم حيث قُمت, ومن المرأة حيث قُمت, ومن المرأة حيث قُمت؟ قال: نعم, قال فالتفت إلينا العلاء فقال:
احفظوا " ( أخرجه أبو داود والترمذى
1- عدم معرفة الصلاة, وترك الناس لها :
صلاة الجنازة على الميت المسلم فرض كفاية لأمره r بها فى أحاديث: فعن زيد بن خالد الجهنى : " أن رجلاً من أصحاب النبى r توفى يوم خيبر, فذكروا ذلك لرسول الله r فقال: صلوا على صاحبكم, فتغيّرت وجوه الناس لذلك, فقال: إن صاحبكم غلَّ (استشهد) فى سبيل الله, ففتشنا متاعه فوجدنا خرزاً من خرز اليهود لا يساوى درهمين " ( أخرجه أبو داود والنسائى وأحمد).وتجب الجماعة فى صلاة الجنازة, كما تجب فى الصلوات المكتوبة بدليلين : الأول: مداومة النبى r عليها. الثانى : قوله r : " صلوا كما رأيتمونى أصلى " .
2- الدخول فيها بغير طهارة :
من أخطاء بعض الناس فى صلاة الجنازة أنهم يدخلون فيها بغير طهارة ويظنون أن لها أحكاماً خاصة. والصواب : أن صلاة الجنازة كغيرها من الصلوات لا تصح إلا بطهارة والنبى r أطلق عليها اسم الصلاة, فقال: " صلوا على صاحبكم " وقال : " لا لا تُقبل صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ ". ومن ذلك يتبين لنا أن عموم الحديث الثانى يوجب علينا الطهارة من الحدثين الأكبر والأصغر لصلاة الجنازة كغيرها من الصلوات.
3- إنكارهم على قراءة السورة بعد الفاتحة, وحكم الاستفتاح:
لقد ثبتت مشروعية قراءة السورة بعد الفاتحة فى صلاة الجنازة فى أكثر من حديث, وأن ما ذهب إليه بعض الناس من إنكار ذلك على من يقرأ فلا حُجة عنده يقوم بها الإنكار. فعن طلحة بن عبد الله بن عوف قال: " صليت خلف ابن عباس y على جنازة, فقرأ بفاتحة الكتاب وسورة وجهر حتى أسمعنا, فلما فرغ أخذت بيده, فسألته ؟ فقال : إنما جَهَرت ليتعلموا أنها سُنّة وحق " ( أخرجه البخارى وأبو داود والنسائى) وهذا الحديث أصل فى الرد على من ينكر قراءة السورة بعد الفاتحة فى صلاة الجنازة, وعلى من لم يقُل بها.
4- الجهر بالتكبير ورفع الأيدى عند كل تكبيرة :
الثابت عن النبى r أنه لم يرفع يديه إلا فى التكبيرة الأولى . فعن ابن عباس y : " أن رسول الله r كان يرفع يديه على الجنازة فى أول تكبيرة ثم لا يعود "
كيفية صلاة الجنازة :
صلاة الجنازة أربع تكبيرات : بعد التكبيرة الأولى : قراءة الفاتحة. بعد التكبيرة الثانية: الصلاة على رسول الله r بالصيغة الإبراهيمية (التشَهُد الأخير)
بعد التكبيرة الثالثة: الدعاء للميت. بعد التكبيرة الرابعة: اللهم لا تحرمنا أجره أو أجرها, ولا تفتِنَّا بعده أو بعدها, واغفر اللهم لنا أو لها.
5- الأوراد, والأذكار, وقراءة القرآن عند الصلاة :
كل ما ورد من الأدعية والأذكار والأوراد, وقراءة القرآن قبل صلاة الجنازة وبعدها من الأشياء المنكرة المختلفة.
6- القيام عند رأس المرأة, وعند وسط الرجل:
انتشر بين كثير من الناس أن قيام الإمام يكون عند رأس المرأة لأنها عورة, وعند وسط الرجل, وهذا مخالف للثابت الصحيح من السُنّة. فعن سمرة بن جندب قال: " صليت خلف النبى r وصلى على أم كعب ماتت وهى نفساء, فقام رسول الله r للصلاة عليها وسطها " ( أخرجه البخارى ومسلم وأبو داود) وعن أبى غالب الخياط قال: " شهدت أنس بن مالك صلى على جنازة رجل, فقام عند رأسه ( وفى رواية: رأس السرير) فلما رفع, أتى بجنازة امرأة من قريش أو من الأنصار, فقيل له: يا أبا حمزة هذه جنازة فُلانة ابنة فلان فصلِ عليها, فصلى عليها, فقام وسطها وفينا العلاء بن زياد العدوى, فلما رأى اختلاف قيامه على الرجل والمرأة قال: يا أبا حمزة هكذا رسول الله r يقوم حيث قُمت, ومن المرأة حيث قُمت, ومن المرأة حيث قُمت؟ قال: نعم, قال فالتفت إلينا العلاء فقال:
احفظوا " ( أخرجه أبو داود والترمذى
رد: اخطاء مهمه للمصلين ارجو الاهتمام والدخول
*****************************
وفي الخـتـــام
أتوجه إلى الله تبارك وتعالى بالحمد والشكر على توفيقه لي في إخراج هذا العمل – الذي أتمنى أن يصل إلى كل مسلم يحب أن يُصلي كما كان الرسول r يُصلي. وما كان فيه من خير فمن الله وما كان من خطأ فمن نفسي والشيطان. وأتمنى من كل أخ لديه بعض التحفظات على الأخطاء التي ذكرتها - و يأبى أن يعيد النظر في أخطاءه في الصلاة التي هي أعظم الصلة بين العبد وربه – أن يأتي بالدليل على صحة رأيه من السُنَّة النبوية المُطهرة ؛وإلا فلا داعي لرفض تصحيح الأخطاء لمجرد أنها تبدو غريبة وغير مألوفة. فالجهل بالشيئ لا ينفي وجود الشيئ ! سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين.
مراجع البحث
أخطـــــاء المُصليــن للشيخ: محمد صديق المنشاوي
إرشاد السالكين إلى أخطاء المُصلين للشيخ: محمود المصري
المُحكم المتين في اختصار القول المُبين في أخطاء المُصلين
للشيخ: أبو عبييدة مشهور
راجع الكتب: دكتور: محمود زكي ابو سريع (جامعة الأزهر)
دكتور: محمود عبد الرحمن (جامعة الأزهر)
الموضوع منقول بالكامل من منتدى فرسان السنه جزاهم الله خيرا
وفي الخـتـــام
أتوجه إلى الله تبارك وتعالى بالحمد والشكر على توفيقه لي في إخراج هذا العمل – الذي أتمنى أن يصل إلى كل مسلم يحب أن يُصلي كما كان الرسول r يُصلي. وما كان فيه من خير فمن الله وما كان من خطأ فمن نفسي والشيطان. وأتمنى من كل أخ لديه بعض التحفظات على الأخطاء التي ذكرتها - و يأبى أن يعيد النظر في أخطاءه في الصلاة التي هي أعظم الصلة بين العبد وربه – أن يأتي بالدليل على صحة رأيه من السُنَّة النبوية المُطهرة ؛وإلا فلا داعي لرفض تصحيح الأخطاء لمجرد أنها تبدو غريبة وغير مألوفة. فالجهل بالشيئ لا ينفي وجود الشيئ ! سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين.
مراجع البحث
أخطـــــاء المُصليــن للشيخ: محمد صديق المنشاوي
إرشاد السالكين إلى أخطاء المُصلين للشيخ: محمود المصري
المُحكم المتين في اختصار القول المُبين في أخطاء المُصلين
للشيخ: أبو عبييدة مشهور
راجع الكتب: دكتور: محمود زكي ابو سريع (جامعة الأزهر)
دكتور: محمود عبد الرحمن (جامعة الأزهر)
الموضوع منقول بالكامل من منتدى فرسان السنه جزاهم الله خيرا
رد: اخطاء مهمه للمصلين ارجو الاهتمام والدخول
بذلت جهدا محمودا , وأصبت , واخترت فعلا مايقع فيه كثير من الناس
بارك الله فيك وأكثر من أمثالك 0 آمين 0
بارك الله فيك وأكثر من أمثالك 0 آمين 0
د / السيد صقر- ... عضــ جديد ـــو ...
- عدد الرسائل : 20
المكان : طنطا
المهنه : أستاذ فقه مقارن
اهتمامات : القراءة
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 01/04/2008
رد: اخطاء مهمه للمصلين ارجو الاهتمام والدخول
بارك الله لك أخى الفاضل فتى الاسلام
لقد اخترت وأصبت
فهى فعلاً اخطاء يقع فيها الكثير منا
فجزاك الله خيراً على مجهودك ونقلك للموضوع
اللهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه
اللهم آمين
لقد اخترت وأصبت
فهى فعلاً اخطاء يقع فيها الكثير منا
فجزاك الله خيراً على مجهودك ونقلك للموضوع
اللهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه
اللهم آمين
مؤمن- ... عضـــ مميز ـــو ...
- عدد الرسائل : 251
العمر : 44
السٌّمعَة : 30
نقاط : 17
تاريخ التسجيل : 10/01/2008
صفحة 2 من اصل 2 • 1, 2
مواضيع مماثلة
» نصائح مهمه للتثبيت بعد التوبه
» ارجو الرد للاهميه لماذا تم حذف؟؟؟؟؟؟؟؟
» لحظات من حياتي...(ارجو التثبيت)
» ارجو الرد للاهميه لماذا تم حذف؟؟؟؟؟؟؟؟
» لحظات من حياتي...(ارجو التثبيت)
صفحة 2 من اصل 2
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى